حتى استنشاقها خطر.. تحذير من وصفة طعام شهيرة منتشرة على “تيك توك” تهدد بقتلك

انتشر حديثا وصفة طعام جديدة عبر البرنامج الشهير “تيك توك”، والتي تهدد حياة الإنسان بالإصابة بأمراض خطيرة جدا، قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان حتى أن جميع السلطات الأمريكية دقت ناقوس خطر بشأن هذا الأمر وهو الطبق الخطير المنتشر بشكل كبير، كما أنه بدأت جميع مقاطع الفيديو في الظهور عبر “تيك توك”، لبعض من الأفراد الذين يستخدمون شراب سعال بدلا من زيت الطهي الدجاج، كما أقبل عدد كبير من الأشخاص على تجربة هذه الطريقة، وهذا ما حذرت منه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تبعا لما ما أورده موقع “lad bible”.

مخاطر الطبخ بدواء السعال بدلا من زيت الطهي

تحدثت إدارة الغذاء والدواء قائلة أن إحدى نواحي وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مقاطع فيديو لبعض من الأشخاص الذين يسيئون استعمال الأدوية الغير موصوفة، وأيضا تشجيع جميع المشاهدين على فعل هذا وإجراء بعض من وتحديات الفيديو هذه، وفي الغالب تستهدف جميع الشباب، ومن الممكن أن تلحق الضرر الكبير بهم، بل وإنها تتسبب في حدوث الوفاة.

حيث أن دواء الكحة المستعمل يشتمل على مادة أسيتامينوفين وديكستروميثورفان ودوكسيلامين وهو مصمم خصيصا من أجل راحة جميع الناس من الأعراض الليلية الحادة لنزلات البرد والأنفلونزا وكذلك السعال، حيث أنه بالتأكيد ليس اختيار احتياطي لزيت الطهي نهائيا.

كما صرحت الهيئة أيضا إن ارتفاع سعر هذا الدواء يجعل تركيزه عالي، كما أنه يغير من خصائصه بشكل كبير بنواحي أخرى، حتى لو لم تتناول هذا الدجاج.

حيث أن استنشاق أبخرة الدواء خلال عملية الطهي قد يتسبب في دخول معدلات عالية من الأدوية إلى داخل جسمك، ومن الممكن أن يؤذي رئتيك أيضا، وبكل بساطة من الممكن لفرد ما أن يأخذ كمية كبيرة بصورة خطيرة من أدوية السعال والبرد دون أن يعي هذا.