قلت للنص.. انخفاض كبير في سعر الرمان داخل الأسواق المصرية

شهدت أسعار الفاكهة خلال الفترة الأخيرة، تراجع ملحوظ بنحو 50% في أثناء أشهر العام الحالي 2022، وذلك لعدة أسباب لعل أهمها تزايد الإنتاج عند المقارنة بأسعار 2021، وجاء على رأس تلك القائمة الرمان الذي انخفضت أسعاره، على الرغم من أنه يعد أحد أكثر الفواكه المصرية التي يتم تصديرها.

انخفاض أسعار الفواكه في مصر

وقال رئيس شعبة الخضار والفاكهة في غرفة الاسكندرية التجارية، إبراهيم الحداد، في تصريحات صحفية له، خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم الأحد الموافق 25 سبتمبر من العام 2022، إن أسعار الرمان قد شهدت انخفاض بنسبة تصل إلى 50%، وذلك عند مقارنتها العام الحالي بالعام الماضي، على الرغم من أن كافة المنتجات والسلع شهدت ارتفاع ملحوظ، وأن سبب الانخفاض هو ارتفاع الإنتاج المصري من الرمان.

قلت للنص.. انخفاض كبير في سعر الرمان داخل الأسواق المصرية
انخفاض أسعار الفواكه في مصر

وأشار رئيس شعبة الخضار والفاكهة في غرفة الاسكندرية التجارية إلى أن مصر قد شهدت خلال العام الحالي كثافة إنتاجية، على إثر ما شهدته أحوال الطقس من استقرار نسبي رغم الحرارة والرطوبة، كما أضاف أن الفاكهة في البلاد لا تضر من الحرارة بل تعتمد عليها، على عكس الخضار الذي يتضرر من ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد على أنه خلال العام الماضي شهدت البلاد موجة هواء ساخن لعدة أيام متتالية، تسببت في إلحاق الضرر في بداية الزراعة بكافة شتلات المحاصيل ما تسبب في رفع الأسعار، وهبوط الإنتاج المحلي ما تسبب في خسائر كبيرة للمزارعين.

انخفاض أسعار المانجو خلال العام الحالي

ونوه الحداد، إلى أن أسعار المانجو خلال العام الحالي تراجعت نسبيا بما يتخطى 50%، وذلك بسبب ارتفاع الإنتاج، وهو ما يدعم جذب العملة الصعبة عن طريق زيادة الإنتاج، وتابع أن أسعار الرمان في مصر في الجملة منخفضة وتبدأ بـ5 جنيهات، في حين كان السعر يبدأ بـ10 جنيهات العام الماضي، حيث تعتبر الدول العربية أبرز مستوردي الفواكهة المصرية.

ووفق البيانات الصادرة عن التجارة الخارجية التابعة للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فقد ازدادت صادرات الحاصلات الزراعية لمصر من الخضار والفاكهة، إلى 4.11 مليون طن، خلال أول 11 شهرًا من الموسم التصديرى 2021/ 2022، بقيمة 2.6 مليار دولار، مقابل 4.09 مليون طن، خلال الفترة المماثلة من الموسم الماضى 2020/ 2021، بقيمة 2.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 300 مليون، ويبدأ الموسم التصديري للحاصلات الزراعية من شهر سبتمبر إلى أغسطس من العام التالي.