متجبيش تقول معرفش.. فرمان مفاجئ من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً

تحذيرات هامة جاءت من قبل الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الداخلية لجميع المواطنين من حاملي بطاقات الرقم القومي، والتي جاءت بشأن التوجه إلى السجل المدني مباشرة لكي يتم تجديد بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم، وذلك منعًا لأن يتم تطبيق العقوبات الخاصة بعدم تجديد بطاقة الرقم بناء على ما جاء في نص القانون ولائحة الغرامات المحددة والمعتمدة.

فرمان مفاجئ من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي

يعد قانون الأحوال المدنية من أهم القوانين التي تعمل على تنظيم كافة المستندات الخاصة بجميع المواطنين، وبناء على ما جاء في نص المادة 48 من القانون، فيتضمن أنه كافة المواطنين في حالة بلوغ سن 15 عام من الضروري أن يتم إصدار بطاقة الرقم القومي، حيث يتم ذلك من خلال التوجه مباشرة إلى السجل المدني الأقرب إلى المواطن لكي يتم تقديم طلب استخراج بطاقة رقم قومي، وقد جاءت المادة رقم 68 من القانون كذلك تنص على أن يتم معاقبة كافة المخالفين للمادة 48 من خلال الحلي مدة لا تتجاوز ستة أشهر أو تطبيق غرامة مالية بناء على ما يتضمنه اللائحة.

غرامات تطبق في حالة التأخر في إصدار وتجديد بطاقة الرقم القومي

من أهم لائحة الغرامات التي يتم تطبيقها في حالة التأخر في عملية إصدار أو تجديد بطاقة الرقم القومي قد جاءت على النحو التالي.

  • يتم تطبيق غرامة تصل إلى 100 جنيه، والتي يتم دفعها فى حالة التأخير المواطن عن استخراج البطاقة فى المرة الأولى بعد بلوغه سن 16 سنة.
  • كما يتم تطبيق غرامة 100 جنيه، والتي تدفع فى حالة تعامل المواطن بطاقة الرقم القومى المنتهية أمام جهات رسمية.
  • وكذلك يتم دفع غرامة 50 جنيها، وذلك فى حالة عدم تجديد المواطن بيانات بطاقة الرقم القومى بعد انتهائها.