“مصير الفائدة”..خبير يكشف المصير المتوقع لأسعار الفائدة في مصر … بعد قرار أمريكي!!!

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري للمرة السادسة خلال العام الجاري 2022 ، اليوم الخميس ، لتحديد أسعار الفائدة ، بعد قرارها بتثبيتها خلال الاجتماعين الأخيرين،ويأتي الاجتماع بعد يومين من قرار لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الأموال الفدرالية 75 نقطة أساس لتصل إلى 1.75%، في ظل التوترات السياسية والاقتصادية المضطردة التي يشهدها العالم.

"مصير الفائدة"..خبير يكشف المصير المتوقع لأسعار الفائدة في مصر ... بعد قرار أمريكي!!!

رفع أسعار الفائدة في 5 بنوك

أعلنت خمسة بنوك مركزية عربية ، مساء الأربعاء ، رفع أسعار الفائدة ، وسط تحذيرات من البنك الدولي في دراسة حديثة من أن الاقتصاد العالمي سينزلق إلى الركود خلال العام المقبل.

توقع الخبير الاقتصادي أحمد معطي أن يقوم البنك المركزي المصري ، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية ، بتثبيت سعر الفائدة على الودائع والإقراض ، لافتًا إلى أن البنك المركزي يبني أسعار الفائدة المتحركة على أسباب معدلات التضخم وأسعار النفط ، بالإضافة إلى ذلك. إلى حقيقة أن هناك زيادة في السيولة داخل البنوك.

 تأثير قرارات الفدرالي الأمريكي برفع الفائدة بمقدار 75 نقطة

وقال المعطي إن تأثير قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة سيكون غير مباشر على قرارات البنك المركزي المصري ، لأن كل بنك مركزي لديه بيانات وأهداف غير الأخرى ، مشيرًا إلى أن مصر متدنية في معدلات التضخم العالمية ، بالإضافة إلى استقرار أسعار النفط ، وكذلك حول وجود السيولة في البنوك المصرية.

وأضاف معطي أنه تم سحب أكثر من 80٪ من الأموال الساخنة الأجنبية من السوق خلال الفترة الماضية ، وبالتالي فإن الحصة المتبقية سيكون لها تأثير محدود على البورصة والقطاع المصري معًا.