“إجازة رسمية”.. موعد المولد النبوي الشريف 2022 والإفتاء تحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي

يأتي موعد المولد النبوي الشريف 2022 في يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022، ومن الجدير بالذكر أن الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء قد أعلن عن إجازة المولد النبوي الشريف، وأوضح أنها ستكون الإجازة الأخيرة التي يحصل عليها الموظفون خلال العام الحالي بعد إجازة انتصارات السادس من أكتوبر، وعادة ما يكون موعد المولد النبوي الشريف 2022 إجازة رسمية في القطاع العام والخاص.

حكم الإحتفال بالمولد النبوي

أعلنت دار الإفتاء عن موعد يوم المولد النبوي الشريف ومن المميز أن يتهادي الناس في هذا اليوم المبارك وقد قيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بيوم مولده وذلك بأن يصوم ذلك اليوم ولم يرد أي نص يقول بمنع الاحتفال أو التهادي في ذلك اليوم المبارك وهو يوم مولد النبي صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين.

ومن أشهر الطرق للاحتفال بالمولد النبوي الشريف هي شراء الحلوي وعرائس المولد النبوي الشريف وتوجد هناك بعض التساؤلات عن حكم شراء حلوي المولد النبوي الشريف وقد حسم لنا الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية هذه المسألة وقد أخبرنا بأن شراء الحلوا والتهاني بها ليس من البدع أو من المحرمات وإنما تقرب إلى المولى عز وجل.

وذلك بأنها طريقة لإحياء ذكري نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وإظهار الفرح والبهجة بها وذلك لإعتبارها أيضاً حبا منهم لمن كان يحبه صلي الله وعلي آله وأصحابه أجمعين فعن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلوي ويحب العسل ) رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد.

ومن الأدعية المستعان بها في المولد النبوي (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار).