بشري سارة للأطفال ..تعرف علي الفئات المستحقة للمعاش من الأطفال

قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 ، بعد تعديل بعض أحكام قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والقانون الجنائي رقم 58 لسنة 1937 وقانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994 ، قدم العديد من الإعانات للأطفال بما في ذلك المعاش الشهري و في هذا المقال نستعرض لكم الفئات المقدم لها المعاش من الأطفال .

معاش الأطفال

حدد قانون الطفل فئات الأبناء المستحقين لمعاش شهري من وزارة التضامن الاجتماعي وهم:

  1.  الأيتام أو الأبناء مجهولي الأب أو الوالدين.
  2.  أبناء الأم العزباء وأبناء الأم المطلقة إذا تزوجت أو ماتت.
  3. أبناء المعيلة المحتجزة قانوناً أو المسجونة أو المحرمة من حريتها ، وكذلك المعيلة المسجونة أو المحرومة من حريتها لمدة شهر على الأقل.

كما نص القانون على نظام الأسر البديلة ، الذي يهدف إلى تقديم المساعدة الاجتماعية والنفسية والطبية والمهنية للأطفال الذين بلغوا سن الثانية ، والذين تحول ظروفهم دون نموهم في أسرهم الأصلية ، بهدف تربيتهم مع تنشئة صحية وتعويضهم عن العطف والحنان المفقودين .

الدستور المصري

تنص المادة (80) من دستور مصر الحالي على أن أي شخص دون الثامنة عشرة يعتبر طفلاً ، ولكل طفل الحق في اسم أو وثائق هوية أو تطعيم إجباري مجاني أو رعاية صحية عائلية أو بديلة أو غذاء أساسي أو آمن ، التربية الدينية التنمية العاطفية والمعرفية ، تضمن الدولة حقوق الأطفال المعوقين وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع ، تلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من كافة أشكال العنف وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري.