رسمياً| الحكومة تكشف حقيقة إلغاء فارق نقاط الخبز المدعم

أثيرت جالة من الجدل بين العديد من المواطنين عقب تداول أنباء حول صدور قرار بإلغاء منظومة فارق نقاط الخبز المدعم للمستفيدين من البطاقات التموينية، وفي هذا الإطار تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي  بدورها نفت تلك الأخبار، مؤكدة إنه لا صحة لإلغاء منظومة فارق نقاط الخبز المدعم للمستفيدين من البطاقات التموينية، وأنها لم تصدر أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت “التموين” على أن صرف السلع الغذائية والاستهلاكية مقابل فارق نقاط الخبز على البطاقات التموينية مازال مستمر بشكل طبيعي  دون إلغاء، وذلك ضمن منظومة الخبز، حيث يبلغ  سعر رغيف الخبز نحو 10 قروش لكل رغيف يتم توفيره على البطاقة خلال الشهر، ويتم احتساب عدد الأرغفة التي تم توفيرها كنقاط يحصل في مقابلها على العديد من السلع الغذائية والاستهلاكية في الشهر التالي.

وفي السياق ذاته، من المقرر أن يتك صرف السلع التموينية منذ بداية الشهر الجاري بشكل منتظم، بالدعم الاستثنائي المقرر على بطاقات التموين، والذي يتراوح من 100 إلى 300 جنيه على حسب عدد أفراد الأسرة المقيدة بكل بطاقة تموينية، حيث يبلغ عدد المستفيدين من الدعم التمويني الاستثنائي 36 مليون مواطن تقريبًا.

ضوابط صرف السلع التموينية

رسمياً| الحكومة تكشف حقيقة إلغاء فارق نقاط الخبز المدعم

هناك عدد من الضوابط لصرف السلع التموينية، وهي:

  • صرف زجاجة زيت لكل المواطنين على كافة البطاقات ‏التموينية بحد أقصى 4 زجاجات لكل بطاقة.
  • صرف 2 كيلو ‏سكر لكافة المواطنين على جميع البطاقات التموينية وبحد أقصى 8 كيلو سكر ‏على البطاقة الواحدة.
  • أما الأسر التي يقل عدد ‏أفرادها عن 4 أفراد، سيتم صرف 1 كيلو أرز للبطاقة، و2 كيلو أرز للبطاقة التي يصل عدد أفرادها ‏‏4 أفراد فأكثر.
  • كما يتم صرف عبوة ‏مكرونة 800 جرام للبطاقة التموينية التي يقل عدد أفرادها عن ‏‏4 وصرف 2 عبوة 800 جرام للبطاقة التموينية التي يزيد عدد ‏أفرادها على 4 أفراد فأكثر.
  • يحق للمواطنين صرف مستحقاتهم التموينية بحد أقصى 4 مرات في الشهر من المنفذ التمويني.

وطالب المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، بالموضوعية وتحري الدقة في نشر الأخبار، مشددًا على ضرورة التواصل مع الجهات المعنية للتأكد من صحة الأخبار قبل نشرها، خاصةً تلك الاخبار التي تحتوي على معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة غضب المواطنين.

وأوضح “المركز الإعلامي”، أنه في حالة وجود أي شكاوى بشأن بنقص أي سلعة من السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يجب الإبلاغ عنها عن طريق الاتصال بالخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).