ماترجعش تزعل.. الحكومة تحذر من غرامات وعقوبة بشأن “الـ10 جنيه البلاستيك” لمن يقوم بهذا الأمر

قام البنك المركزي المصري بطرح فئة ال10 جنيه البلاستيكية الجديدة رسمياً والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط الإنتاج لورق البنكنوت والمطبقة في العالم والمصنوعة من مادة بوليمر في دار الطباعة الجديدة بالعاصمة الإدارية، وفرضت الحكومة الغرامات والعقوبات لمن يقوم ببيع النقود البلاستيكية الجديدة، وذلك بسبب انتشار بيع العشرة جنيه الجديدة بمبلغ 15 جنيه.

10 جنيه البلاستيك
10 جنيه البلاستيك

غرامات الحكومة بشأن الـ10 جنيه البلاستيكية الجديدة

وفرت البنوك المصرية العملة الجديدة فئة ال 10 جنيهات في فروعها لأول مرة أمام الجمهور بعد تأكيدها من البنك المركزي، ليتم تداولها بين الناس والتعامل بها، وذلك مع بقاء التعامل مع العشرة جنيه القديمة أيضاً، والجدير بالذكر أن المادة رقم 377 من قانون العقوبات الجديد، نصت على عقوبة رفض تداول العملات الرسمية التي يصدرها البنك المركزي، حيث نصت المادة على معاقبة كل من يمتنع عن قبول العملة أو مصكوكاتها بالقيمة المتعامل بها في حالة لم تكون مزورة.

10 جنيه البلاستيكية الجديدة
10 جنيه البلاستيكية الجديدة

كيفية الحصول على النقود البلاستيكية الجديدة

ولكي تتمكن من الحصول على النقود البلاستيكية الجديدة،يجب عليك استخدام إحدى الطرق التالية:

  1.  يمكن لأي عميل التوجه إلى أقرب فرع تابع للبنك الذي يتعامل معه بصورة البطاقة ويطلب من موظف الشباك استبدال كم معين من النقود إلى عملة ال 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة من خلال التغيير المباشر أو الخصم من حسابه.
  2. كما يتيح عدد من فروع البنوك لغير عملائه إمكانية استبدال بعض النقود بالعملة البلاستيكية الجديدة وهذه الحالة تترك إلي مدير الفرع وحسب المتاح والفائض بعد تلبية طلبات عملائه.
  3. وتتوفر ماكينات ATM تقوم بصرف فئة الـ10 جنيهات البلاستيكية بما تملكه هذه الماكينات من تطور تكنولوجي وسيتم تأهيل جميع الماكينات وبرمجتها على شكل العملة البلاستيكية الجديدة في أقرب وقت.