عاجل.. وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

وقد أعلن قصر باكينغهام مساء اليوم الخميس، الموافق 8 سبتمبر لعام 2022 ، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، حيث كان وضعها الصحي أثار قلقا، بعد أن قام طاقمهما الطبي بالإعلان عن تدهور الحالة الصحية لها ، حيث في بيان للقصر الملكي قال:”الملك وعقيلته سيبقيان في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غدا”.. تابع المقالة لمعرفة التفاصيل.

ولي عهد بريطانيا القادم

وبعد أن توفت الملكة إليزابيث بذلك يصبح ابنها الأكبر تشارلز صاحب ال73 عاما ملك بريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، ومن بينها كلا من أستراليا وكندا ونيوزيلندا،وقال القصر الملكي في بيان سابق “بعد مزيد من التقييم هذا الصباح ، فإن أطباء الملكة قلقون على صحة جلالة الملكة وأوصوا بأن تظل تحت إشراف طبي”.

الملكة اليزابيث

وقد ولدت الملكة إليزابيث يوم 21 أبريل لعام 1926 في حي مايفير الراقي بالعاصمة البريطانية لندن، وقد عتلت إليزابيث الثانية العرش في 6 فبراير عام 1952 ، وفي 8 فبراير نصبت رئيسة للكنيسة الأنغليكانية والكومنولث، وتوجت ملكة بعدها في 2 يونيو عام 1953، وقد قامت بتأدية اليمين وهي في سن 27 عاما، وقد قام البريطانيون باليوبيل البلاتيني السبعيني لجلوسها على العرش، في شهر يونيو الماضي .

آخر ظهور للملكة

وكان آخر ظهور للملكة يوم الثلاثاء الماضي حيث قد التقت الملكة بمورال في اسكتلندا منذ يوليو الماضي مع ليز تراس، من أجل القيام بتعيينها رئيسة جديدة للوزراء بعد أن كانت قد استقبلت بوريس جونسون لقبول استقالته، ويكون بذلك المرتبة الخامسة عشر بين رؤساء الوزراء الذين عينتهم الملكة طيلة سبعة عقود من حكمها، منذ أنتوني إيدن في عام 1955، وصولا إلى ليز تراس.