امنعو القبلات.. طبيب استشاري يحذر من التقبيل.. يؤدي للإصابة بهذا المرض القاتل

قام الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية بتوجيه عدد من الإرشادات من أجل الوقاية من الإصابة بحمى جدري القرود، وهذا بعد أن تم الإعلان عنها من قبل وزارة الصحة أمس يوم الأربعاء عن رصد أول حالة إصابة بهذا الفيروس في مصر، كما قال أيضا الدكتور هاني الناظر، على صفحته عبر فيسبوك اليوم الخميس بمناسبة أنه تم الإعلان من قبل وزارة الصحة عن رصد إصابة حالة بجدري القرود لرجل مصري مقيم في دولة أوروبا وجاء لأجل زيارة في مصر وتم عزله داخل المستشفى وحالته مستقرة، بجاني أنه أوضح بعض من المعلومات التالية الخاصة بهذا المرض.

ما هي أعراض الإصابة بجدري القرود؟

  • حيث تبدأ أعراض الإصابة بمرض جدري القرود في وجود زيادة في درجة الحرارة مع الشعور بصداع وإحساس عام بالإجهاد والتعب وأيضا التهاب وجود تضخم في الغدد الليمفاوية.
  • وبعد مرور عدة أيام فإنه يظهر طفح جلدي في هيئة حبوب حمراء تتغير إلى فقاعات مائية ثم إلى بثور صديدية مع الشعور بألم وحرقان في الجلد و في بعض الأحيان رغبة في الحكة.
  • ومن فترة  10 أيام ل 14 يوما تختفي كل الأعراض الخاصة بالمرض وينتهي المرض، كما أن نسبة الوفاة منه قليلة جدا.

كيفية طرق العدوى بجدري القرود

حيث تنتقل عدوى جدري القرود من الشخص المصاب إلى الشخص السليم من خلال الجهاز التنفسي مثل مرض السعال أو العطس وغيرهم ومن ناحية التلامس بشكل مباشر لجلد المريض أو استعمال أي من أدواته الشخصية أو من عن طريق الاتصال الجنسي أيضا.

الوقاية من جدري القرود

حيث تتمثل في الاهتمام الكبير بارتداء الكمامة عند التواجد مع أشخاص آخرين وعدم المصافحة والأحضان وتبادل القبلات مع الأصدقاء وأهمية غسل اليدين جيدا بالماء والصابون عند العودة من خارج المنزل وقبل أن يتم تناول الطعام، والحرص الشديد على عدم تناول الطعام والشراب في أواني مختلطة مع أشخاص آخرين أو تناول الأطعمة المكشوفة في الشارع وأخيرا الابتعاد عن العلاقات الجنسية الغير سوية.