الطلاق بقى أصعب من زمان..7 شروط هامة جدًا لوقوع الطلاق بين الزوجين في قانون الأحوال الشخصية الجديد

الشارع المصري يعيش في الآونة الأخيرة حالة من القلق والتوتر والزعر وذلك بين أفراد الأسر في جميع البيوت المصرية، وذلك يكون السبب في أن يجعل الشوارع المصرية مليئة بالمشاكل وذلك سبب تزايد حالات الطلاق، والتي قد تم الإعلان عنها من جهاز “التعبئة والإحصاء” وذلك في التقرير الصادر منه عام 2022، وقد جاء في التقرير بأن نسب تلك حالات الطلاق في هذه المرة قد إرتفعت بصورة غير مسبوقة من قبل وصول تلك حالات الطلاق إلى عدد 213 ألف حالة وذلك يكون حالة كل 120 ثانية، ومما يعني قد دق ناقوس الخطر وذلك في استقرار مجتمعنا المصري.

وقد قام البعض من الخبراء المتخصصين في علم النفس والإجتماع بأن يذكروا بعض من العوامل التي تسبب في تزايد نسب حالات الطلاق وهي التي تكون بسبب إساءة اختيار الشخص لشريك حياته بطريقة خاطئة ومما يجد بعض الاختلاف ما بين الزوجين، وتدخل بعض الأهالي في حياة الأبناء من بعد الزواج، وتوجد فئة من مجتمعنا يقوموا بزواج الأبناء في سن صغير من عمرهم وذلك في ظل عدم اكتمال تفكيرهم في الحياة أو غير قادرين على حمل أي مسئولية. 

وقد تم التشديد من الخبراء على أهمية وجود التأهيل للشباب المقبلين على الزواج ويتم توعيتهم بجميع أهداف الحياة الزوجية.

 

وبناءاً على هذا التقرير قد قامت الحكومة لإصدار الكثير من القرارات الجديدة والتي تكون بخصوص حالات الطلاق.

 

7 حالات يجب توافرها من أجل وقوع الطلاق

  • تقول المادة برقم 44 “يتم انتهاء عقد الطلاق وذلك في حالة الخلع أو الطلاق أو الوفاة”.

  • تقول المادة برقم 45 من القانون ”أن يوجد حق للزوج عند وقوع الطلاق أو عند الرجوع فيه، ولا يسمح له توكيل غيره وذلك إلا عن طريق توكيل أساسي وذلك التوكيل يكون ساري لمدة شهرين فقط.

  • تقول مادة برقم 46 من القانون”بأن يجب أن يكون الزوج في كامل قواه العقلية وذلك عندما يتم صدور الطلاق وأن يعرف جيدًا ما ينطق به، وإذا كان الزوج عاجز عن الكلام أو النطق ومن الممكن أن يقوم بالطلاق عن طريق الكتابة، والزوج ليس له القدرة على الكتابة أو النطق من الممكن  أنه يطلق بحركات إشارات مفهومة.

  • تقول مادة برقم 47 من القانون ”أن يجب لكي يتم وقوع الطلاق الصحيح يشترط أن على الزوجة تكون في زواج ليس ممتد وصريح”

  • تقول المادة رقمها 52 من القانون ”جميع الطلاق قد يقع رجعيًا ولكن يوجد الطلاق عن طريق الدخول يقع بائنًا.

  • تقول المادة رقمها 54 من القانون ”أن عندما يتم وقوع الزوجة ثلاث مرات في الطلاق ثم قامت بالزواج من رجل آخر، يتوفر لها 3 طلقات جديدة وذلك من زوجها الأول الذي قد طلقها من قبل الزواج من شخص آخر وذلك إذا قد عادت له مرة ثانية.

  • تقول المادة رقمها 55 من القانون ”عندما يتم الطلاق الشفوي والذي يكون التلفظ بالطلاق عدة من مرات يعد طلقة واحدة فقط وليس يكون 3 طلقات.