خبر سار لعشاق الشتاء.. البحوث الفلكية تكشف مفاجأة عن موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا

كشف الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد انتهاء فصل الصيف لافتًا إلى أن موعد انتهاء الصيف رسميًا يكون في 23 سبتمبر لكن لا يعني انتهاء الظواهر الصيفية وبداية الخريف بشكل فعلي.

تغيرات في الفصول عن التاريخ الفلكي

وفي مداخلة هاتفية خلال برنامج هذا الصباح المذاع عبر فضائية اكسترا نيوز أوضح أن الأرصاد الجوية وما تشهده من تغيرات في الفصول يحدث لها إزاحة أسبوعين قبلها أو بعدها عن التاريخ الفلكي وهو يعتمد على عوامل معقد أخرى مثل التلوث ونشاط الشمس، وتابع رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن التغيرات المناخية ناتجة عن دورات طبيعية تتكرر كل مئات السنين وهو ما تم اكتشافه من خلال دراسات معمقة.

خبر سار لعشاق الشتاء.. البحوث الفلكية تكشف مفاجأة عن موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا
خبر سار لعشاق الشتاء.. البحوث الفلكية تكشف مفاجأة عن موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا

يتقابل الكوكب والشمس في سماء الأرض

ولفت إلى أنه يشرق أكبر كوكب في المجموعة الشمسية خلال شهر سبتمبر في تمام الساعة التاسعة مساء فوق الأفق الشرقي ولكن حلول نهاية الشهر يكون الكوكب جاهزًا ليرصد بداية الليل ففي 26 سبتمبر سيصل المشتري إلى حالة التقابل عندما يتقابل الكوكب والشمس في شماء الأرض لهذا السبب يكون مشاهدًا طوال الليل.

وذكر أن الأرض ستكون بين الشمس والمشتري أثناء التقابل فإن كوكب المشتري والأرض في الحد الأدنى للمسافة التي تفصل بينهما على بعد أقل من 592 مليون كيلومتر عام 2022 وهذا سيجعل كوكب المشتري أكثر إشراقًا هذا الشهر وخلال معظم شهر أكتوبر.

تتابع 4 فصول نتيجة وجود الشمس في مدار ظاهري

وتتعرض الأرض لتتابع 4 فصول نتيجة وجود الشمس في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، وهذا المدار يعرف بدائرة البروج ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.