اوعي تفتحها او تدخل عليها.. هذه الرسالة قد تأتي إليك على إنستجرام تخترق حسابك

يقوم المتسللون لخداع مستخدمي مواقع الإنستجرام Instagram وفيإعتقادهم أنهم يحصلون على شارة حساب تم التحقق منه وذلك عن طريقملء نموذج مزيف وغير صحيح، ويكون الهدف من العملية هو اختراقحسابات مستخدمي مواقع الانستجرام والاستيلاء على بياناتهم الشخصية.

وقد قام موقعnumeramaبكشف تقرير تم نشره أمس الخميس بتاريخ٢٠٢٢/٨/٢٦، عن وجود حملة تصيد واختراق كبير عن طريق البريدالإلكتروني، وهدفها مستخدمين موقع إنستجرام في كثير من دول العالموكان من ضمن هذه الدول هي دولة فرنسا، ويكون الهدف الرئيسي من هذهالحملة هو خداع مستخدمي المنصة وطمأنتهم و يتم اعتقادهم أنهم قادرينعلى أن يحصلوا على حسابات معتمدة ولكن الحقيقة تكون غير ذلك.

ويقوم مستخدمين مواقع مشاركة الصور التابعه لشركةميتا“، بالتلقي يومياأكثر من ألفي رسالة عبر البريد الإلكتروني وتكون رسائل مزيفة تأتي منالمحتالين، حيث أنه يتم إرسال الرسائل التي تخترق البيانات عبر البريدالإلكتروني لخداع الضحايا، وذلك من أجل أن يقدموا طلب لكي يحصلواعلى شارة التحقق لحساب موقع إنستجرام، والتي عن طريقها يمكنللمتسللين من ان يعيدو تصميم شعار الشبكة الاجتماعية بشكل ممتازينتحلون به شخصية الشركة عن طريق رسائلهم المخادعة والكاذبة .

وقد قامت شركةGoofaبتذكير الامن السيبراني، أن حملة التصيدالحالية بدأت منذ نهاية شهر يوليو٢٠٢٢، ويقوم بقيادتها مجموعة منالقراصنة يكون هدفها مستخدمين الإنستجرام، لكي يستولو على بياناتهمالشخصية، من بينها كلمة المرور، ورقم بطاقة الائتمان وغير ذلك.

احذر هذه الرسالة على إنستجرام هتخترق حسابك

وتقوم رسائل البريد المزيفة باستغلال، حقيقة هامة وهي أن الكثير منمنشئي المواقع على إنستجرام، يقومون بالسعي للحصول على شارة التحققالخاصة بحساباتهم، والتي تعتبر رمزا هاما للنجاح عبر المنصة، ويتمثل ذلكفي ظهور نقطة زرقاء جهة يمين اسم المستخدم.

فبالتالي، فإن رسائل البريد الإلكتروني المزيفة تبين الى المستلم أن الحسابالخاص به قد تم فحصه عبر موقع إنستجرام وأنه أصبح قادر على الحصولعلى شارة التحقق.

ويتم اغراء الضحايا عن طريق رسايل مزيفة واحتياله متلقيه إلى الضغطعلى الرابط وإضافة البيانات التابعة لحسابه، ثم اتباع الخطوات كملءنموذج يطلب منهم إدخال الاسم وعنوان البريد ورقم الهاتف الخاص به وكلمةالمرور الخاصة به، وعندما تنتهي العملية وتظهر له رسالة توضح له أن ملفهالشخصي قد تم التأكد منه الآن، وأن موقع إنستجرام سوف يقوم بالاتصالبه في غضون ٤٨ساعة.

وبطريقة سهله يتم خداع مستخدمي الموقع، حيث أن المتسللين يقومونبتزييف هوية إنستجرام عن طريق تقليد شعار المنصة بشكل لايمكن الشكبه، مما يجعل من السهل على مستخدمي الموقع خداعهم والوقوع فريسةلهم.

ويمكن تجنب الوقوع في هذا الفخ، من خلال التعرف على الشبكة الاجتماعيةلا تقوم بإرسال بريدا إلكترونيا يكون موضوعه طلب الحصول فيه على شهادةمن طرف المستخدمين، حتى إذا كان الحساب يشمل العديد من الآلاف منالمتابعين.