بشرى سارة.. شعبة الأرز تعلن قرارًا هامًا بشأن الأسعار

أفاد أعضاء “شعبة الأرز” باتحاد الصناعات المصرية، أن أسعار الأرز بالسوق المحلي ارتفعت خلال الأيام الماضية بسبب نقص المحاصيل، مؤكدين أن الارتفاع لم يدم طويلاً مع بدء موسم محصول جديد من الأرز الشهر المقبل.

أوضح رجب شحاتة، عضو غرفة صناعة الحبوب، إن أسعار الأرز والشعير ارتفعت في السوق المصرية هذا الشهر لتصل إلى 11 ألف جنيه للطن، ارتفاعًا من 8 آلاف جنيه في يونيو، بحيث يتأرجح سعر كيلو الأرز المعبأ بين 16 جنيهاً و 20 جنيهاً للمستهلك.

وكشف “شحاتة”، أن ارتفاع أسعار الأرز يحدث في هذا الوقت من كل عام، تحسبًا لموسم رأس السنة الجديدة، حيث تنخفض الكميات المعروضة مع مخزون التجار، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار ابتداءًا من أغسطس عند حصاد محصول جديد وعوائد أعلى.

وتوقع “شحاتة” أن تصل فدان الأرز هذا العام إلى 8 ملايين طن بعائد 4.5 مليون طن، مشيرًا إلى أن بدء موسم حصاد الحديد سيعزز الاحتياطيات النقدية من الأرز في مصر لتستمر لمدة عام.

وعلق “رجب شحاتة” على تراجع أسعار الأرز، مشيرًا إلى أن أسعار الأرز ستنخفض بعد 15 أغسطس.

وأشار إلى أن سعر الأرز ارتفع بشكل مبالغ فيه في الفترة الأخيرة، موضحًا سبب تراجع أسعار الأرز في الفترة المقبلة حتى موسم الحصاد الجديد في الفترة المقبلة.

وأضاف “رئيس قسم الأرز باتحاد الصناعات المصرية”، أن كمية كبيرة من الأرز ستتوفر في الأسواق بعد الحصاد، مؤكدا أن الأرز متوفر حاليًا في السوق بدلًا من خمسة أصناف.

شعبة الأرز توضح سبب  ارتفاع الأسعار

قال مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعة، إن أسعار الأرز والشعير ارتفعت بنحو 300 و 4000 دولار في السنوات الأخيرة بالمضارب للطن رغم اقتراب موسم الحصاد الجديد.

وأشار “الوليلي”، إلى إن ارتفاع أسعار الأرز إلى المضاربين لسببين أولهما تأخر وصول شحنة أرز هندي مستورد استوردتها هيئة الإمداد بالسلع في مايو الماضي.

وأوضح “الوليلي” أن شحنات الأرز الهندي تأخرت لكنها وصلت بالفعل إلى مصر في الأيام القليلة الماضية.

وقال “عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعة ” إن سببًا آخر لارتفاع أسعار الأرز هو انخفاض المعروض من الأرز في الفترة الأخيرة، مما يشير إلى أن هذا أمر طبيعي مع اقتراب المحصول الجديد.

وأضاف “الوليلي” أن متوسط ​​سعر طن الأرز والشعير ارتفع من حوالي 7 آلاف جنيه إلى 11 ألف جنيه قبل الزيادة، وارتفع متوسط ​​سعر طن من الأرز الأبيض بمقدار 16000 جنيه إلى 20000 جنيه من 15000 جنيه قبل الزيادة.