“الجولة التانية” تنسيق المرحلة الثانية للجامعات 2022

تنسيق المرحلة الثانية للجامعات 2022 وفقًا للحد الأدنى من المتطلبات التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يواصل الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة في عام 2022 تسجيل طلباتهم لتنسيق المرحلة الثانية من المؤسسات.

تنسيق المرحلة الثانية للجامعات 2022

من أجل منع الطلاب من التعرض لخطر الإرهاق، نشر مكتب تنسيق القبول في الجامعات والمعاهد المصرية المبادئ التوجيهية للقبول الإقليمي لعدد من التخصصات.

يشار إلى أن بعض الكليات والمعاهد لا تقبل إلا الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التي توجد بها هذه الكليات والمعاهد.

ويُعرف هذا القيد بقاعدة القبول الإقليمية في الجامعات الأخرى التي تقبل عملية القبول الإقليمية تشمل جامعة عين شمس وكلية البنات “التربية والتعليم الابتدائي والطفولة والتربية الرياضية”.

بالإضافة إلى ذلك، لا يستطيع الطالب الحاصل على دبلوم المدرسة الثانوية من خارج الإقليم الإشارة إلى نيته في الالتحاق بالكلية أو المؤسسة لأن القبول مفتوح فقط للأفراد الحاصلين على دبلومات من هذه المنطقة.

ولا يجوز التحويل بين الجامعات التي تقبل الترشيح والقبول بناءً على الموافقة الإقليمية، كما أكد المكتب أنه من أجل دعم أحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية بشكل أفضل.

واستناداً إلى قرار المجلس الأعلى للجامعات في جلسته بتاريخ 30 ديسمبر 2015 والقرار الوزاري رقم 2121 لسنة 2015.28 يونيو 2016 تم إلغاء جميع الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض مجموعات الطلاب في الجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الدراسي 2016-2017.

قواعد القبول الإقليمي بكليات التربية وشعبها

هذا هو السبب في أن موقعنا يفحص معايير الدخول المحلية لمدارس التعليم وأفرادها على النحو التالي:

  • وبحسب المكتب، فإن الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدارس المحافظة مؤهلون للقبول في كليات التربية والشعب، والتي يتم قبولها كرغبات مستقلة. وهذا يشمل الطلاب الذين أكملوا التعليم الأساسي والمرحلة الابتدائية والطفولة والتعليم والرياضة.
  • يتم استخدام جدول القبول الإقليمي لتحديد كيفية تقسيم خريجي المدارس الثانوية من المحافظات التي لا توجد بها كليات تعليم بين تلك الكليات والهيئات الطلابية الخاصة بها.

قواعد خاصة بالتوزيع الإقليمي لكليات التربية:

  • ولهم الحق في الالتحاق بكلية التربية بجامعة السويس وطلابها.
  • يمكن لطلبة محافظة المنوفية الالتحاق بكلية التربية بجامعتي المنوفية والسادات إذا رغبوا في ذلك.
  • بناءً على ما يريده الطالب يتم قبول الطلاب من “مديرية التحرير بكوم حمادة ووادي النطرون ومحافظة البحيرة” في كليتي التربية بجامعة السادات وجامعة دمنهور.
  • الطلاب في محافظتي القاهرة والجيزة لهم الحرية في التسجيل في جامعتي عين شمس وحلوان، وكذلك بكلية التربية والعاملين فيها إذا رغبوا في ذلك.
  • الطلاب من المناطق التابعة لمحافظة القليوبية (الخانكة وشبرا الخيمة وشبين القناطر والقناطر الخيرية وقليوب والعبور) أمامهم خيار الالتحاق بكلية التربية وكادرها في جامعات “. عين شمس وبنها” إذا اختاروا ذلك.
  • يحق لطلبة مركز زفتى بمحافظة الغربية الالتحاق بكليات التربية والعاملين فيها بجامعتي “طنطا وبنها” إذا رغبوا في ذلك.

يتم قبول طلاب محافظة البحر الأحمر التالية أسماؤهم في كليات التربية:

  • طلاب “محافظة البحر الأحمر” مؤهلون للدراسة في كلية التربية بجامعة جنوب الوادي بالغردقة.
  • لطلبة “محافظة البحر الأحمر” الملتحقين بالشعبة العلمية الحقوق التالية ويقتصر التسجيل في قسمي التعليم الابتدائي بكلية التربية بالغردقة على تعليم الأطفال.
  • طلاب محافظة مرسى مطروح مؤهلون للالتحاق بكلية التربية بجامعة الإسكندرية وقسم التعليم الابتدائي بفرع مرسى مطروح، وكلية التربية “التربية العامة والرياضة والطفولة”.

ويشير مصطلح “عام” في أقسام كلية التربية العادية إلى “الأشخاص من مختلف اللغات والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والكيمياء وغيرها وفقًا للوائح التي تضعها الجامعات وليس مكتب التنسيق بتوزيع الطلاب دَاخِلِيًّا على الطلاب المختارين للكلية.

ويشار إلى أن الشعبة العلمية “العلوم والهندسة” ستسجل رغبات 223,294 طالبا وطالبة في المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات عام 2022 بحد أدنى 246 درجة أو أكثر أو 60٪، بينما ستقوم الشعبة الأدبية بتسجيل رغبات الطلاب الحاصلين على 238 درجة كحد أدنى أو أكثر أو 58.05٪ أو أكثر حيث من المقرر أن يتم تسجيلهم ويبلغ عدد الطلاب والطالبات 45908 طلبة وطالبة، أي ما مجموعة 269202 تلميذ وطالبة في الوقت الحاضر.