“سم قاتل”.. احذروا وبشدة هذا الشاي الشهير يسبب الإصابة بالسرطان

يعتبر مرض السرطان سبب أساسي للوفاة في كافة أنحاء العالم، حيث أنه يتسبب في وفاة ما يقارب من 10 ملايين خلال سنة 2020، أي ما يعادل من حالة وفاة واحدة من بين كل ست وفيات وتبعا لما أشارت له مايو كلينك، قد يرفع تناول المتة من خطر الإصابة بمرض السرطان والمعروف عن Yerba متة بأنه عبارة عن شاي عشبي، ويسمى أيضا ببساطة المتة، وهو منتشر في جميع أنحاء دولة أمريكا الجنوبية، تبعا لما ما ذكر موقع “روسيا اليوم ومن الممكن أن يكون المتة خطر كبير جدا على جميع الأشخاص البالغين الأصحاء الذين يتناولونه في بعض الأحيان ومع هذا، توضح بعض من الدراسات إلى أن الأفراد الذين يشربون كميات هائلة من المتة لمدة طويلة جدا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة ببعض من أنواع مرض السرطان، مثل سرطان الفم وسرطان الحلق والرئتين، كما حذرت مايو كلينك.

المخاطر التي يسببها تناول المتة

وتبعا لهيئة الصحة، فإن تناول المتة عندما تكون  درجة حرارته عالية جدا، فإنه يرتبط بزيادة معدل خطر الإصابة بمرض السرطان مقارنة بتناول المتة في درجات الحرارة المنخفضة.

كما أنه استشهد في مقال تم نشره في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) من خلال البحث الذي وجد أن تناول المتة وهي ساخنة يكون مرتبط بارتفاع معدل خطر الإصابة بسرطان المريء.

كما استند أيضا البحث، الذي تم نشره في مجلة American Association for Cancer Research، إلى دراستي حالة دراسة أوروغواي سنة 1988 إلى عام 2005 ودراسة متعددة الجنسيات من سنة 1986 إلى عام 1992 داخل دولة الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وكذلك أوروغواي، بما في هذا 1400 حالة و 3229 عنصر تحكم.

واستقر جميع الباحثين إلى أن زيادة معدل فهم مخاطر الإصابة بمرض السرطان مع استهلاك المتة يقوي من فهم العواقب الصحية بشكل عام من خلال بالنظر إلى جميع فوائده الصحية المزعومة.