يحميك من 4 فيروسات.. وزارة الصحة تنصح بتلقي لقاح الإنفلونزا السنوي

نصحت وزارة الصحة والسكان، المواطنين، بضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا السنوي لكل من بلغ 6 أشهر أو أكثر، وذلك للوقاية من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها هذا الموسم، مؤكدة بأن لقاح الإنفلونزا السنوي بإمكانه تحصين المواطنين والحماية ضد أربعة أنواع من فيروسات الإنفلونزا محتمل شيوعها.

وأوضحت وزارة الصحة في “انفوجراف” عرضته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الخميس، أن لقاح الإنفلونزا السنوي يحمي المواطنين من أكثر الفيروسات شيوعا والمتوقع انتشارها خلال هذا الموسم، ومنها سلالتي H1N1 وH3N2 من النوع A.

وأكدت الوزارة أن التطعيم يُعد أمرا هاما للغاية خاصة للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، وأيضًا للحوامل وكـبار السن والأطفال الصغار والأشخاص المصابون بضعف أجهزة المناعة، لافتة إلى أن اللقاح يستغرق ما يقرب من أسبوعين حتى تكوين المناعة المضادة للفيروسات.

وأضافت وزارة الصحة أن هناك أمراضًا قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مثل السرطان وعلاجه، والحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي و(COPD) داء الانسداد الرئوي المزمن، وفيروس نقص المناعة البشرية مرض الإيدز (AIDS)، والقلب، وأمراض الكلى أو التليف الكيسي والسمنة.

وشددت على أنه لا ينصح بلقاح الإنفلونزا السنوي للأشخاص المصابون بحساسية شديدة عند تلقي لقاح الإنفلونزا، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تلقي أي لقاح.

توصيات وزارة الصحة
توصيات وزارة الصحة

سعر لقاح الإنفلونزا السنوي

أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الدوائية واللقاحات، عن بدء توزيع لقاح الإنفلونزا الموسمية لهذا العام، بسعر يبلغ 190 جنيها للجرعة، بالإضافة إلى خدمة التطعيم 10 جنيهات.

وأضافت الشركة القابضة للمستحضرات الدوائية، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي quadrivalent vaccine (QIV) أصبح هو السائد حاليا، مع توقعات بعدم العودة للقاح الثلاثي مرة أخرى، إذ أن هناك نوعين من اللقاح الرباعي مسجلين بمصر وتقوم الجهات المعنية بتوفيرهم.

وأوضحت أن اللقاح الرباعي quadrivalent vaccine يكافح 4 سلالات من الإنفلونزا، والتي تعد الأكثر انتشارا وتأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي H1N1 وH3N2 من النوع A، وكذلك سلالتين من النوع B، أي نفس السلالات الثلاثة التي كانت موجودة في اللقاح الثلاثي السابق بالإضافة إلى سلالة رابعة من النوع B.