متجيش تقول معرفش..!! قرار رسمي بغرامة تصل ل 100 الف جنيه بسبب ال 10 جنيه البلاستيكية!

بدأت فئات جديدة من البلاستيك بقيمة 10 جنيهات في الظهور بعد أن قدمها البنك المركزي تزامنا مع عيد الأضحى المبارك الماضي ، وتشغيل أجهزة الصراف الآلي وإصدار فئات “5 و 10 و 20” من “أجهزة الصراف الآلي”.

مع حلول عيد الأضحى المبارك ، بدأ المواطنون في البحث عن أوراق نقدية بلاستيكية جديدة من فئة العشرة جنيهات لتحل محل القديمة لاستخدامها وفق قانون العيد ألا وهي العيدية، إلا أن بعض المتشككين في إمكانية تسويق العملة الجديدة يرفضون استخدامها ، حتى عند الدفع أو الاستلام ، بسبب حداثتها ، مما يعرضهم للمسؤولية القانونية والعقوبات بموجب القانون.

عقوبات رفض التعامل بالعملة الرسمية

أوضح د/ مصطفى السعداوي ، الخبير وأستاذ القانون بجامعة المنيا ، عقوبة رفض بيع العملة البلاستيكية الجديدة فئة العشرة جنيهات ، سواء للدفع أو الدخل ، قائلاً إن قانون البنك المركزي صارم ويفرض غرامات على من يقوم بذلك. رفض التعامل بإحدى فئات العملات الرسمية للدولة المصرية.

100 ألف جنيه غرامة

وأضاف السعداوي في حديثه أن العقوبة في هذه الحالة هي دفع غرامة لا تقل عن 10.000 جنيه ولا تزيد على 100.000 جنيه بحسب المادة 377 من قانون العقوبات التي تحدد أي عقوبة يرفضها. . لتلقي نقود أو عملات معدنية بقيمة مناسبة ، ما لم تكن مزورة ، بغرامة لا تتجاوز 100 جنيه.

أشار أستاذ قانون بجامعة المنيا إلى أن قانون البنك المركزي الجديد ينص على أن عملة مصر هي الجنيه ، وللبنك المركزي وحده حق إصدار العملة أو إلغائها.

ودوره ، يدعم البنك المركزي المصري تداول النقود البلاستيكية الجديدة بالنظير الورقي القديم العشرة جنيهات المتداولة الآن ، ويمكن للمواطنين الحصول على النقود البلاستيكية من جميع البنوك المصرية.