“من النهاردة مفيش سماح تاني”.. وزارة الداخلية تطالب حاملي بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه الي السجل المدني فوراً لهذا السبب

قررت الحكومة المصرية أن تذكر المواطنين بشأن عقوبة التأخير عن تجديد بطاقة الرقم القومي لسنة 2022 ، والذي تنص مادته رقم (68) من القانون على إنه يعاقب على مخالفة أحكام المادة رقم (48) من هذا القانون بالحبس الذى لا يجاوز ستة أشهر علي الأكثر ، أو بالغرامة التى لا تقل عن 100 جنيه ، وأكدت الوزارة عن إنتظار خمس غرامات مالية يتم دفعها عند تجديد بطاقة الرقم القومي بسبب تأخيره عن التجديد في الوقت المحدد ، وتم إثتثناء بعض المواطنين من هذه الغرامات وذلك لأسباب صحية كشفت عنها الوزارة ويجب أن يتم تقديم أوراق تثبت صحة ذلك.

الغرامات الجديدة لمخالفات بطاقة  الرقم القومي لعام 2022.

1- دفع مبلغ 100 جنيه غرامة يتم دفعها اذا تأخر المواطن في استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة عند بلوغ سن 16 سنة .
2- دفع مبلغ 100 جنيه غرامة في حالة قيام المواطن باستعمال بطاقة غير سارية أمام جهات رسمية .
3- دفع غرامة قدرها 50 جنيهاً في حالة تأخر المواطن عن تجديد بيانات البطاقة الخاصة بحالة الزواج والمهنة والحالة الاجتماعية في مدة لا تتجاوز 3 شهور .
4- دفع مبلغ 50 جنيه غرامة في حالة التأخر في استخراج البطاقة الشخصية بعد عمل محضر في القسم بفقدانها بعد مدة سماح قدرها اسبوعين .
5- دفع مبلغ 50 جنيه غرامة وذلك بسبب تأخير المواطن عن تجديد بطاقة الرقم القومي بعد مرور فترة علي انتهائها .

من جانب ٱخر تقدم وزارة الداخلية الكثير من التسهيلات للمواطنين من اجل تجديد بطاقة الرقم القومي (البطاقة الشخصية) .

المواطنون الذين تم إعفائهم من الغرامة.

قررت وزارة الداخلية بإعفاء بعض المواطنين من دفع غرامة التأخير عن تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي وهم “كبار السن و ذوي الإحتياجات الخاصة والمرضي” من خلال تقديم تقرير طبي يثبت صحة ذلك .