بعد ظهور نتيجة الثانوية.. هنا مؤشرات تنسيق الكليات 2022 بالدرجات والنسبة المئوية



بدأ البعض في الحديث حول توقعات ومؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022، وهذا بعد نحو دقائق قليلة من اعتماد النتيجة ونشرها عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم ظهر اليوم السبت الموافق 6 أغسطس 2022، حيث أعلن الوزير الدكتور طارق شوقي بأن نسبة النجاح خلال امتحانات الثانوية العامة لهذا العام قد بلغت 75.04%، وهو ما يعني بأن نسبة النجاح قد ارتفعت بشكل ملحوظ عما كانت عليه خلال الثانوية العامة.

مؤشرات تنسيق الكليات والجامعات 2022

على الرغم من كون نسبة النجاح قد ارتفعت في العام الماضي، ولكن هذا الأمر لا يعني بأن تنسيق الكليات قد يشهد ارتفاع، حيث إن المتحكم في تحديد درجة القبول في الكليات هو “شرائح المجموع”، أي نسبة وعدد الطلاب الحاصلين على مجموع معين بالنظر إلى باقي الطلاب الناجحين في الثانوية العامة.

والجدير بالذكر بأن نسبة الحاصلين على مجاميع ما بين 95% إلى 100% خلال نتيجة العام الماضي كانت 0.5% وخلال العام الجاري وصلت إلى نحو 0.60%، والأمر ذاته حدث في الشريحة الثانية وهي الحاصلين على مجموعة 90-95%، حيث زادت نسبتهم من 4.18% إلى نحو 7.4% في هذا العام.



وبذلك يمكن أن نقول بأن هناك ارتفاع سيحدث في تنسيق القبول بعدد من كليات القمة والتي تقبل مجاميع فوق 90%، ويمكن بأن يقدر هذا الارتفاع بنحو 2-4 درجات على أقصى تقدير، أي أن الكلية التي كانت تقبل مجموعة 400 درجة في العام الماضي ستقبل من مجموعة 402 إلى 404 خلال هذا العام، وهكذا.

توقعات مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022

يؤكد بعض خبراء التربية والتعليم في مصر، بأن نسبة الحاصلين على درجات في الشريحة الثالثة “85%-90%” قد قلت خلال العام الجاري بالمقارنة بالعام الماضي، وهو ما يعني بأن الكليات التي تقبل مجموع أقل من 90% ستنخفض درجات القبول فيها بنحو ثلاث أو أربع درجات خلال العام الجاري.

وبالحديث عن الشريحة الأقل من 80% في المجموع الكلي، فإن درجات القبول في تلك الكليات قد تنخفض بنحو 4 إلى 8 درجات على أقصى تقدير خلال تنسيق الكليات 2022.