مواد خطيرة ويسبب طفح جلدي.. هيئة الدواء تسحب هذا العلاج من الصيدليات

تحركت هيئة الدواء المصرية بشكل عاجل تجاه المستحضرات التي تحتوى على مادة جيمفلوكساسين وهي مضاد حيوي واسع الطيف وقاتل للبكتريا وتعطي للمريض في شكل جرعات فموية، وذلك بعد تأكد من خطورتها وتسببها في ظهور طفح جلدي ومضاعفات، حيث قرر سحب جميع الأدوية التي تدخل المادة فيها بالإضافة إلى عدم الموافقة على استقبال أي مستحضرات جديدة تحتوى على المادة.

وقف إنتاج المستحضرات  وملهة لتوفيق الأوضاع

وقررت اللجنة الفنية وقف إنتاج المستحضرات المسجلة ومنح مهلة لمدة 3 أشهر من تاريخ اللجنة تحاول فيها توفيق الأوضاع، مع رفع توصية لرئيس هيئة الدواء سحب المستحضرات من السوق، بالإضافة إلى إلغاء تسجيل المستحضرات المسجلة بعد انتهاء هذه المهلة.

وأشارت اللجنة إلى أن مرجعيتها في هذه القرارات يأتي بناء على قرار اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الصدر، حيث رفضت تسجيل المستحضر، والتي أشارت لوجود بدائل للمستحضر من كينولونين وهي مجموعة من المضاد الحيوي واسع الطيف وأكثر أمانا في الأسواق.

وكشفت اللجنة العلمية أن المستحضر بالتجربة العلمية يتسبب في ظهور طفح جلدي شديد، بالإضافة إلى أن ميزان المنافع للمخاطر ليس في صالح المستحضر حسب تقرير من EMA، وفي ذلك أكد مدير المركز المصري للدراسات الأدوية العلاجية المتضمنة لمادة جميفلوكساسين لم تكن متوفرة في السوق بشكل كبير، وأن هذه الأدوية لم تكن الخيار الأول في الوصفة الطبية للمرضى وذلك لوجود أدوية أخرى أكثر فعالية وأمانا عنها.

زيادة أسعار هذه الأدوية في الصيدليات
سحب دواء من السوق المصري

أسماء المضادات الحيوية التي تحتوى على مادة جميفلوكساسين

وأوضح الدكتور علي عبد الله،مدير المركز المصري للدراسات الدوائية  أبرز الأدوية العلاجية التي تحتوي على هذه مادة جيموفلكسساسين  والموجودة في السوق المصري وهي “factive 320 mg،anthzon 320،floxguard 320،FURFACT،GEMADIXLIN 320mg،GEMIFLOXACIN 320mg،GEMIFLOXACTIVE 320mg،Gemiloxes 320 mg، GEMIONCE”.

ويعمل مستحضر جميفلوكساسين على علاج بعض حالات الالتهاب الرئوي والقصبة الهوائية أو الالتهاب الرئوي الذي تسببه بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية.