عشان تكون عارف.. سحب السيارة والقبض الفورى وغرامة مالية كبيرة والحذف من التموين في هذه الحالة وفقاً لقانون المرور الجديد 2022

تسعى الحكومة جاهدة على توفير سبل الراحة لذوي الاحتياجات الخاصة ، فقامت الدولة بتوفير سيارات لهم بأسعار مناسبة ، حيث أعفتهم من الرسوم الجمركية ، ولكن في الجهة المقابلة هناك العديد من المواطنين ليسو من ذوي الاحتياجات الخاصة يتلاعبون باسم القانون ليحصلوا علي هذه السيارات ، فقامت الحكومة بتعديل قانون المرور ، وفرض بعض العقوبات والغرامات المالية .

غرامات بيع السيارات المعفاة من الجمارك

إذا تم ضبط شخص آخر يقود السيارة المعفاة من الجمارك غير مالكها من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فسوف يتم سحب السيارة وحجزها مرة أخرى لدي هيئة الجمارك.

دفع غرامة وعدم الاستفادة من تكافل وكرامة

طبقاً لما أكدته وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج ، أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية للقبض على من يقوم ببيع سيارته أو يبيع خطاب سيارة ذوي الإعاقة ، بالإضافة إلى أن الدولة سوف تقوم بحذف الدعم النقدي الذي تمنحه الدولة لذوي الإعاقة من خلال تكافل وكرامة .

 شروط الحصول على سيارة معفاة من الجمارك

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم الحصول على جواب لاستلام السيارات المعفاة من الجمارك ، وتتمثل الشروط في الآتي :

  • استيراد السيارة باسم صاحب الإعاقة.
  • يحصل صاحب الإعاقة علي شهادة طبية بدرجة الإعاقة ، يشترط أن لاتقل درجة الإعاقة عن 35% .
  • يتم عرض الشهادة الطبية على لجنة مختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي.

 فك حظر البيع الجزئي لسيارة ذوي الإعاقة

طبقا للمادة المحددة في القانون لا يمكن التصرف بأي شكل في السيارة إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها ، وفي حالة سداد المالك 10 آلاف جنيه من قيمة السيارة ، يستطيع المالك فك حظر بيعها جزئيا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها.