“أحذر من تناوله بكثرة”… ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين الشوكي بشكل مستمر

حيث أن التين الشوكي يحتوي على تركيزات كبيرة من الأملاح المعدنية، وخاصة البوتاسيوم، والذي بالإضافة إلى كونه ضروريًا لوظيفة الخلايا العصبية والعضلات، فإنه ينظم توازن السوائل في الجسم ونبض القلب، حيث إنه مفيد لمن يعانون من الجفاف لأنه يحتوي على نسبة عالية من الملح والماء والفيتامينات، خاصة في فصل الصيف عندما يعمل الناس في بيئات حارة ويفقدون الكثير من السوائل.

بالإضافة إلى ذلك أيضا يساعد التين الشوكي في عملية التئام الجروح، فهو يعد من أكثر الفواكهة المفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

على الرغم من فوائده، فإن التين الشوكي هو أحد الأطعمة التي ننتظرها حتى يأتي الموسم، واستهلاك الكثير منه يمكن أن يكون له عدد من الآثار السلبية على صحتك، بما في ذلك:

 يسبب انخفاض في ضغط الدم

يمكن أن يتسبب فائض البوتاسيوم في أجسامنا في انخفاض ضغط الدم عن طريق خفض ضغط الدم. إذا كنت تتناول بالفعل دواءً لضغط الدم المنخفض، فقد يتعارض معه ويجعل حالتك أسوأ.

 يسبب ضرر على الحوامل

يمكن أن يؤثر تناول الكثير من الألياف الغذائية سلبًا على الحمل من خلال التسبب في آلام في المعدة، ومشكلات هضمية مختلفة، مثل غازات الأمعاء، وانتفاخ الأمعاء، وانتفاخ البطن، وسوء امتصاص العناصر الغذائية الحيوية من الطعام عبر الأمعاء.

 يعمل على نقص السكر في الدم

تنخفض مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي في هذا المرض، والذي يتميز بأعراض مثل الجوع الشديد والعرق المفرط والإغماء والإرهاق والغثيان والقيء.

 يسبب ضرر على الكبد والأمعاء

بسبب صعوبة هضم البذور، فإن تناولها المفرط يضر الكبد ويؤدي إلى انسداد في الأمعاء.