عشان متقولش معرفش.. قرار عاجل من الحكومة بشأن ال 10 جنيه البلاستيكية لمن يقوم بفعل هذا الأمر

تحاول الدولة تجنب عيوب الأوراق النقدية ، حيث بدأت بفئة العشرة جنيه الورقية واستبدالها بعشرة جنيه بلاستيكية ، وكما قامت الدولة بتوجيه خطاب شديد اللهجة حيث أعلنت بعض القرارات التي تحذر من سوء التعامل مع العشرة البلاستيكية ،ومن خلال هذا المقال سوف نتناول أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة اتجاه التعامل مع العشرة جنيه البلاستيكية.

 قرارات الحكومة الهامة بشأن العشرة جنيه البلاستيكية

  • تحذر الحكومة من تشويه فئة العشرة جنيه البلاستيكية ، وأكدت الحكومة أن من يفعل ذلك فسوف يعرض نفسه للعقوبة، ودعت الحكومة جميع المواطنين بالإبلاغ عن من يقومو بتشويه العملة الجديدة، حيث انتشر بعض الأشخاص علي وسائل التواصل الاجتماعي يقومون بتشويه العملة ، ليثبتوا عدم متانة وقوة العملات الجديدة عند مقارنتها بالعملات الورقية القديمة كما صرح البنك المركزي المصري.
  •  مع ظهور العملة الجديدة ، بدأ أعضاء الأشخاص يبيعون العملة الجديدة باكثر من قيمتها ، فحذرت الدولة من ذلك الفعل ، بالإضافة إلي أن رجال الدين اعتبروا أن بيع العملات بأكثر من قيمتها ربا محرم.
  • يسعى البنك المركزي إلي تداول تلك العملات بشكل أفضل وعلي نطاق أوسع ، فقام بتعريف ماكينات الصراف الآلي على العملات البلاستيكية الجديدة.

خصائص العملات البلاستيكية الجديدة

  1. طول عمرها الافتراضي .
  2.  متانتها وقوة تحملها .
  3. تصنع من مواد صديقة للبيئة .
  4. قابلة لإعادة التصنيع .
  5. مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي تقلل من انتقال الفيروسات ، وهذا من المثير للاهتمام خاصة في ظل ظروف كورونا.