3 غرف وصالة.. الحكومة تُعلن الحد الأقصى لسعر وحدات محدودي الدخل في الطروحات الجديدة

أصدر مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 20 يوليو 2022، موافقته بشأن رفع الحد الأقصى لسعر بيع الوحدات السكنية، التي يتم طرحها للبيع مستقبلًا سواء بمعرفة الصندوق أو المطورين العقاريين أو الوحدات المتاحة بالسوق العقاري، وأوضحت الحكومة مواصفات الشقق المتاحة موضحة بأنه يتم طرح شقق كاملة التشطيب تتكون من 3 غرف وصالة، ووحدات كاملة التشطيب تتكون من غرفتين وصالة لفئة منخفضي الدخل، موضحة الأسعار.

سعر وحدات محدودي الدخل في الطروحات الجديدة

قررت الحكومة رفع الحد الأقصى لسعر بيع الوحدات السكنية التي سيتم طرحها للبيع مستقبلًا، وأوضحت الحكومة بأن سعر الوحدات كاملة التشطيب “3 غرف وصالة” تتوفر بسعر 450 ألف جنيه، بينما تتوفر الوحدات كاملة التشطيب “غرفتين وصالة” بسعر 400 ألف جنيه، لفئة منخفضي الدخل.

ومن المقرر بأن يصبح سعر بيع الوحدة 1.7 مليون جنيه بدلًا من 1.4 مليون جنيه للوحدات كاملة التشطيب، بمساحة تبلغ 150 م2 للمواطنين من فئة متوسطي الدخل، ولا يتم التعامل على الوحدات السكنية نصف التشطيب لمواكبة تعديل تكلفة إنشاء الوحدات السكني الجاري تنفيذها وطرحها، بهدف تنشيط قطاع التمويل العقاري وتحقيق استدامة مشروعات الإسكان الاجتماعي.

كما يتم رفع الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية في برنامج “سكن لكل المصريين” في الإعلانات القادمة، طبقًا لموافقة مجلس الوزراء، وبلغت قيمة الوحدات السكنية المدعومة لفئة منخفضي الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، و13000 شهريًا لفئة الفرد الأعزب من متوسطي الدخل، و18000 شهريًا للأسرة من فئة متوسطي الدخل.

وارتفع الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم النقدي من منخفضي الدخل، لتبدأ من 5 ألاف جنية، لفئة دخل 4500 جنيه صافي شهريًا، وتصل إلى 6000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافي شهريًا.

سعر وحدات محدودي الدخل في الطروحات الجديدة
سعر وحدات محدودي الدخل في الطروحات الجديدة

وأوضح مجلس الوزراء بأن يلزم على المتقدم للحصول على وحدة سكنية تقديم دعم سعر العائد والدعم الغير مباشر لذوي الدخل الشهري أعلى من 4500 جنيه شهريًا، بهدف تمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، في حالة الوحدات السكنية التي ترتفع قيمة البيع عن 340 ألف جنيه، على أن يصل الحد الأقصى 40 ألف جنيه دعم نقدي للوحدات التي تقل عن 340 ألف جنيه.

واعتمد مجلس الوزراء قرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بخصوص تحديد أسعار بيع الوحدات السكنية المتاحة وغير المباعة والزائدة عن حد الطلبات المقدمة من العملاء، لتصل أسعار البيع 207 ألف جنيه للوحدات المتواجدة في محافظات الوجه البحري ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء، بينما الوحدات المتواجدة في الوجه القبلي بمبلغ 194 ألف جنيه، وتكون بدون صحة في الأرض، خلاف مبلغ الصيانة بنسبة 5% من قيمة البيع.