قانون الأحوال الشخصية المصري 2022 يُعلن عن مجموعة شروط أساسية لوقوع الطلاق

قانون الطلاق من القوانين التي حدثت فيها تغييرات وتعديلات هذه السنة فقد تم عمل شروط جديدة ومنطقية لكي يقع الطلاق وأُبتت هذه الشروط في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 وقد نصت المادة 44 على انتهاء قد الزواج بست طرق وهم “الطلاق، التطليق، الخلع، الفسخ، التفريق، الوفاة”.. أما المادة 45 فتقول بأنه لا يُمكن أن يوكل الزوج شخص آخر نيابة عنه سواءاً في الطلاق أو في الرجعة إلا في حاله كان التوكيل بوكالة رسمية ولمدة عامين فقط.. ويوجد في المادة 45 أيضاً أنه لابد للزوج أن يكون في تمام وعيه وأن يكون عاقلاً وأن يلفظ الطلاق لفظاً صريحاً ولا يمكن أن يقع الطلاق كناية وأما في حالة العجز عن الكلام فلابد للزوج أن يكتب وأما في حالة كان الزوج لا يستطيع الكتابة والكلام معاً فلابد أن يقوم بعمل إشارة مفهومة.

وأما المادة 55 فنصت على أن الطلاق المقترن بعدد لفظاً أو إشارة فهو عبارة عن طلقة واحدة وأن الطلاق المتتابع والمتعدد الذي يحدث في مجلس واحد لا يقع إلا واحدة فقط.. وأما بالنسبة للتطليق شفاهية فيقه أمام القانون بمجرد أن يُقر أحد الطرفين به أمام جهة رسمية.

وفي المادة 52 فالطلاق يكون رجعي إلا لو كان طلاق بالدخول أو طلاق على بدل مالي أو طلاق المكمل للثلاث؛ وأخيراً المادة 54 تقول بأن زواج الطلقة البائنة بشخص آخر يجعلها تزول ولو عادت له في أي وقت يكون له عليها 3 طلقات جديدة.