العشرة جنية القديمة هتتلغي؟.. البنك المركزي يكشف الإجابة 

بدأت مصر تتداول فكرة العملات البلاستيكية على خطى الدول الأوروبية، وبالفعل تم اصدار فئة الـ10 جنيهات والتي شهدت إقبال المصريين على تبديل الفلوس الورقية بها، فاسعدت المصريين فى عيد الأضحى المبارك ويبحث عنها الكبير والصغير من أجل رؤيتها ومعرفة ملمسها، ولكن هناك من يتساءل هل سيتم الغاء العملة الورقية القديمة؟ وهو ما كشف عنه البنك المركزي المصري ونعرضه لكم من خلال موقعنا كورة فى العارضة فى السطور التالية.

عندما أعلن البنك المركزي المصري عن طرح العشرة جنية الجديدة البلاستيكية، أعلن حينها أنه لم يتم الغاء الإصدار السابق من العشر جنيهات وأنه يتم تداولها بشكل اعتيادي مع العشرة جنية الجديدة.

مميزات العملة البلاستيكية الجديدة

العملة الجديدة يصعب تزويرها، وفى ظل انتشار فيروس كورونا والمضاعفات، فهي يصعب أيضا أن تنقل الفيروسات، كما يصعب الكتابة عليها أو ثانيها لقوتها وقوة المادة المصنوعة منها، كما أن الماء لا يؤثر بها كما كان يحدث فى الوريقات التي كانت تصدر.

تحتوي العملة الجديدة على معالم وهوية الدولة المصرية العريقة، فمرسوم عليها تمثال حتشبسوت ومسجد الفتاح العليم وهو ما يعكس ماضي ومستقبل الدولة المصرية.

جدير بالذكر أنه فى الأيام الماضية، أثار جدلا واسعا حول تبديل العملة البلاستيكية الجديدة البلاستيكية بقيمة خمسه عشر من الورقيه، وهو ما حذر منه قانوني بأنه يخالف قواعد تداول العملة، فأصبح القانون يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات، كما اقرت بغرامة لا تقل عن مليون جنيها ولا تزيد عن خمسة ملايين حيث أن ذلك يعتبر تلاعب بالعملة.