“كله بشروط”.. قانون الأحوال الشخصية الجديد.. 7شروط لوقوع الطلاق بين الزوجين وشرط وحيد للطلاق الشفوي

تعتبر أهم قرارات قانون الطلاق الجديد سنة 2022 من أكثر الأمور المتداولة بين المواطنين المصريين في الفترة الأخيرة  والتي جعلت الشارع المصري يحدث به ضجة كبيرة بالإضافة إلى العديد من الأسئلة بين كل فئات المجتمع المصري وبشكل خاص في جميع الأشياء التي تكون متعلقة بشروط إتمام عملية الطلاق بصورة سليمة بين كل من الزوجين لهذا فإننا سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال التالي على أهم وأبرز الشروط الرئيسية التي قامت الدولة بإصدارها والتي تخص قانون الطلاق الجديد لعام 2022.

شروط وقوع الطلاق بين كل من الزوجين 

وضعت الدولة المصرية شروط رئيسية جديدة في حالة وقوع الطلاق بين كل من الزوجين، كما أنه يجب على كل من الزوجين أن يقوموا بتنفيذها في حالة حدوث أي شيء وهي كالتالي:

  • احتوت المادة 44 من قانون الطلاق الجديد سنة 2022 على أن عقد الزواج تكون مدة نهايته عندما يتبع بعض من الشروط المهمة جدا والتي من ضمنها هو أن تحدث عملية  الفسخ أو خلع أو الطلاق أو في حالة وفاة أحد من كلا الزوجين.
  • كما نصت المادة 46 من قانون الطلاق الجيد أن الزوج يجب أن يكون في كامل قواه العقلية عند اللفظ بكلمة الطلاق.
  • كما أنه يجب أن لا يكون الزوج سكران أو في قمة غضبه عند النطق بكلمة الطلاق.
  •  بالإضافة إلى أنه لا يمكن لأي فرد أيضا أن يقوم بهذا الأمر بالنيابة عن الزوج  الذي يريد الطلاق إلا في حالة واحدة فقط أن الزوج يقوم بعمل توكيل بشكل رسمي لشخص آخر حتى يفوض جميع أموره الزوجية ولكن هذا التوكيل تكون فترته حوالي سنتين.
  • وجاءت المادة 55 من قانون الطلاق الجديد لعام 2022 على أنه في حالة التلفظ  بكلمة الطلاق بشكل شفوي لمدة ثلاث مرات فهذا يعد طلاق مرة واحدة وليس ثلاث طلقات كما هو المعتاد.
  • و نصت أيضا المادة 52 على أن عملية الطلاق تقع بشكل رجعي إلا في حالة عملية الطلاق بالدخول فإنه يقع بصورة بائنة.
  • كما يحق للزوج أيضا بأن يطلق زوجته ثلاث مرات فقط ولا ترجع لزوجها إلا في حالة إلا أن تتزوج أولا بشخص آخر ثم تعود بثلاث طلقات أخرى.