بعد ارتفاع ثمن السولار.. شعبة المخابز تكشف موقف سعر رغيف الخبز

كشفت الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، ثبات سعر الرغيف المدعم عن 5 قروش لأصحاب البطاقات دون أي زيادة أو تغيير وذلك بعدما قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة أسعار الوقود بدءا من اليوم الأربعاء وحتى نهاية شهر سبتمبر لحين الاجتماع المقبل للجنة، مشيرة إلى أنه لا توجد أي مؤشرات حول صدور قرار بتكلفة جديدة لإنتاج الخبز المدعم.

وقال محمد عبد الجواد سكرتير الشعبة العامة للمخابز، أن تحريك سعر  المشتقات البترولية والوقود لن يؤثر على المخابز البلدية، خاصة وأن الدولة متمثلة في وزارة التموين ستتحمل تكلفة الزيادة الجديدة، مشيرا إلى أن استمرار توفير الخبز المدعم بــ 5 قروس للرغيف  الواحد استخراج نحو 87%، وأن المخابز  التي تعمل بالسولار سيكون لهم دعم تساوي  الزيادة الجديدة من البنوك دون تحمل أي زيادات خاصة المخابز التي تعمل بالسولار في المناطق الريفية والحدودية، ولن تتأثر المخابز التي تعمل بالغاز الطبيعي بقرار لجنة تسعير المنتجات البترولية.

وأضاف سكرتير الشعبة العامة للمخابز، أن هناك ضرورة ملحة لتحويل المخابز التي تعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعي حتى تستطيع خفض تكلفة إنتاج الخبز المدعم عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

بعد ارتفاع ثمن السولار.. شعبة المخابز تكشف موقف سعر رغيف الخبز
موقف سعر الخبز بعد ارتفاع سعر السولار

ارتفاع أسعار المشتقات البترولية

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية والتي تم تعينها من قبل رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها الذي انعقد في نهاية شهر يونيو الماضي، حيث أوصت اللجنة بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق خلال الفترة من يوليو حتى سبتبمر 2022.

وبدأ العمل بالأسعار الجديدة منذ صباح اليوم الأربعاء، حيث تم تعديل بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثاء، حيث ارتفع سعر بنزين 80 إلى 8 جنيهات بدلا من 7.5 جنيه، وارتفع سعر بنزين 92 إلى 9.25 جنيه بدلا من 8.5 جنيهات، وارتفع سعر بنزين 95 إلى 10.75 بدلا من 9.75 جنيه .

كما  زاد سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه للتر، كما زاد سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه/ طم ليصل سعر الطن 5000 جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.