العقوبة والغرامة لهؤلاء.. “متقولش معرفش” تحذير عاجل من الحكومة بشأن الـ10 جنيه البلاستيك – تعرف عليه

أعلن البنك المركزي قبل عدة أيام طرح فئة ال 10 جنيهات البلاستيكية رسمياً والتي تم إنتاجها بإستخدام احدث خطوط الإنتاج لورق البنكنوت والمطبقة فى العالم والمصنوعة من مادة بوليمر فى دار الطباعة الجديدة بالعاصمة الإدارية ،وبدأت البنوك يوم الأربعاء بإتاحة العملة الجديدة فئة ال 10 جنيهات فى فروعها لأول مرة أمام الجمهور بعد تأكيدها من البنك المركزي.

10 جنيه البلاستيكية الجديدة
10 جنيه البلاستيكية الجديدة

كما توجهت البنوك إلي البنك المركزي لإستلام الحصص الخاصة بها من الفئة الجديدة فئة ال 10 جنيهات البلاستيكية بعد قرار صدورها رسمياً وإتاحتها في جميع الفروع أمام العملاء، كما شدد البنك المركزى وقال أن تداول الفئة الجديدة فئة ال 10 جنيهات تأتى جنبا إلى جنب مع نظيرتها الفئة الورقية المتداولة حاليًا ويمكن للمواطن الحصول عليها عن طريق شبكة فروع البنوك الموجودة فى مصر والتي يبلغ عددها ما يزيد عن 4500 فرع.

طرق الحصول على العملة البلاستيكية الجديدة

الطريقة الأولى: يمكن لأى عميل التوجه إلى أقرب فرع والذى يتبع للبنك الذى يتعامل معه بصورة البطاقة ويطلب من موظف الشباك إستبدال كم معين من النقود إلي عملة ال 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة من خلال التغيير المباشر أو الخصم من حسابه.

العقوبة والغرامة لهؤلاء.. "متقولش معرفش" تحذير عاجل من الحكومة بشأن الـ10 جنيه البلاستيك - تعرف عليه

الطريقة الثانية لغير عملاء البنوك: هناك بعض فروع البنوك تتيح لغير عملائها إمكانية إستبدال بعض النقود بالعملة البلاستيكية الجديدة وهذه الحالة تترك إلي مدير الفرع وحسب المتاح والفائض بعد تلبية طلبات عملائه الذين لهم الأولوية.

الطريقة الثالثة:

هناك ماكينات ATM مؤهلة لصرف فئة الـ10 جنيهات البلاستيكية بما تملكه هذة الماكينات من تطور تكنولوجي وسيتم تأهيل جميع الماكينات وبرمجتها علي شكل العملة البلاستيكية الجديدة.

تحذير هام بشأن رفض تداول العملة الجديدة

نصت المادة رقم 377 من قانون العقوبات الجديد على عقوبة رفض تداول العملات الرسمية التي يصدرها البنك المركزي، حيث نصت المادة على معاقبة كل من يمتنع عن قبول العملة أو مصكوكاتها بالقيمة المتعامل بها في حالة لم تكون مزورة بغرامة لا تتجاوز 100 جنيه.