هز الرجل أثناء الكلام ليس أمراً عاديا.. مؤشر لأمراض خطيرة.. اعرفوها واحذروها

يوجد عدد كبير من الأشخاص دائما يحركون أرجلهم أو ما يعرف بإسم متلازمة تململ الساقين RLS وهي عبارة عن  حالة تسبب إرادة لا يمكن التحكم فيها من أجل تحريك الساقين، و من الممكن أن تحدث في أي سن وترتفع سواء كانت بشكل عام مع التقدم في السن، كما أن هذا الشيء يحدث مع عدد كبير من الأشخاص ودائما يدور في تفكيرهم أنهم يريدون أن يعرفوا ما سبب هذا الأمر لهذا سوف نقدم لكم الأسباب التي تدفعكم لفعل هذا.

الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز الأرجل بشكل لا إرادي

  • خلل في الدوبامين

حيث أنه يحدث بعض من الخلل في مادة الدوبامين الكيميائية الموجودة في الدماغ، والتي تعمل على إرسال رسائل للسيطرة على حركة العضلات، ومن ثم اهتزاز الرجل لا إراديا.

  • عامل وراثي

قد يرجع السبب في أغلب الحالات وخاصة إذا بدأت الحالة قبل تجاوز سن الـ 40 إلى العامل الوراثي بين جميع أفراد الأسرة.

  • الحمل

كما يؤدي الحمل أو حدوث التغيرات الهرمونية إلى تطور الحالة بصورة مؤقتة، كما تصاب بعض من النساء لأول مرة في الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ومع هذا، تختفي جميع الأعراض وفي العادة تكون بعد الولادة.

  • القلق والتوتر

كما يؤدي الإحساس بالقلق والتوتر إلى إطلاق هرمون الأدرينالين وهذا يؤثر على العضلات من خلال ضخ الكثير من الدم إليها، ومن الممكن أن تسبب هذه الاستجابة في اهتزاز الساقين أيضا، وحدوث بعض من الرعشات في مناطق أخرى من الجسم.

الآثار الجانبية لهذه الحالة

من الممكن أن تتطور الحالة في أي عمر، حتى في مرحلة الطفولة، وهذه الحالة أكثر انتشارا مع تقدم السن و تكون أكثر شيوعا لدى النساء منها عند الرجال.

كما يحدث الإعتلال العصبي المحيطي وهذا يصيب أعصاب كل من اليدين والقدمين ويكون أحيانا بسبب وجود أمراض حادة مثل السكري وإدمان الكحول.