“ردده الآن”.. دعاء أول يوم جمعة من ذي الحجة 1443 اللهم تقبل وأغفر وأرحمنا يا رحيم

دعاء أول جمعة من ذي الحجة 1443 هو من بين أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في شتى بقاع الأرض خلال هذه الساعات، وذلك بعدما دخلنا في تلك الأيام المباركة التي حثنا فيه الرسول صل الله عليه وعلى آل وصحبه وسلم بالاجتهاد في العبادات والطاعات والأعمال الصالحة سائلين الله سبحانه وتعالى بأن يرزقنا خير ما فيها وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال بإذن الله.

دعاء أول جمعة من ذي الحجة 1443

هناك الآف من الأدعية التي يمكن بأن يتضرع بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام المباركة، وأن يسأله من الخير كله في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وليس في يوم عرفة فقط.

ومن بين أجمل أدعية أول جمعة من ذي الحجة فقد جاءت على هذا النحو:

«اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، واجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مُضلين».

«اللهمَّ إني أسألك عيشةً نقية، وميتةَ سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح، اللهم أعطني بقدرِ نيتي فإني لا أنوي بأحد إلا خيرًا، وارزقني أجمل ممّا أتمنى، وأكثر ممّا أتوقّع، وأفضل ممّا أدعو».

«اللهم يا من كفانا كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة، وثبتني اللهم على ما يرضيك وقربني ممن يواليك، واجعل غاية حبي وبغضي فيك، ولا تقربني ممن يعاديك، وأدم على نعمتك وبرك، ولا تنسني ذكرك، وألهمني في كل حال شكرك، وعرفني قدر النعم بدوامها، وقدر العافية باستمرارها».

أجمل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل الأيام العشر من ذي الحجة عظيم وكبير، فقد ورد عن بعض أزواج النبي رضي الله عنهن قالت:

«كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ». (أخرجه أبوداود).

ومن بين أجمل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة ما يلي:

«اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني مسلما، وأخرجتني من ظلمة الأحشاء، لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا، ولا موتا ولا حياةً ولا نشورا، وسّع اللهم عليّ فيما رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، إنك على ما تشاء قدير».