احذروا.. ظهور هذه العلامات يشير إلى الإصابة بسرطان الفم

يندرج مرض السرطان إلى عدة أنواع وليس نوعا واحد فقط، بل إنه يصيب جزء محدد في جسم الإنسان وتسبب له العديد من المخاطر الصحية الغير محتملة، حيث أنها في بعض الأحيان تؤدي إلى موته لا مفر ويتكون مرض السرطان عندما تحدث طفرة غير مألوفة في الخلايا الموجودة في الجسم وهي التي تتسبب في نموه بشكل غير طبيعي ومن ضمن أنواع مرض السرطان هو سرطان الفم وهو عبارة عن نمو الخلايا بشكل غير طبيعي، حيث أنها تكون غريبة عن جسم الإنسان بجانب أنه يحدث في تجويف الفم، وينتمي هذا المرض ضمن أكبر مجموعة من أنواع سرطانات الرأس والرقبة وفي بعض من الحالات لا يتنوع العلاج الخاص به عن أنواع السرطانات الأخرى التي تحدث في أماكن أخرى من الجسم.

بالإضافة إلى أنه يحدث تراكم للخلايا السرطانية الغير الطبيعية الموجودة في الفم، فإنها من المحتمل أن تكون ورم خبيث ومن الممكن أن يكون ورم حميد أيضا، وفي بعض الأوقات ينتشر هذا الورم للرأس والرقبة وباقي أعضاء الجسم في حالة لم يتم تناول أي نوع علاج لتثبيطه، كما يحدث يتطور لمرض سرطان الفم في معظم الأوقات في الخلايا التي تكون مسطحة أو رقيقة جدا الموجودة في الشفاه وداخل الفم أيضا.

علامات الإصابة بسرطان الفم

يوجد بعض من العلامات التي تدل على الإصابة بسرطان الفم ومنها:

  • القروح

توجد بعض من التقرحات الموجودة في الفم من ضمن الأعراض المنتشرة والمرتبطة في بعض الأوقات بوجود سرطان الفم، وهي عبارة عن بقع تكون واضحة لونها بيضاء أو رمادية تنتج من حدوث صدمة أو وجود تلف في الفم أو بسبب التدخين أيضا.

  • صعوبة في عملية البلع

كما أنه يوجد صعوبة كبيرة في عملية البلع و كذلك عسر شديد في البلع وهذا يكون مرتبط بسرطان الفم في مراحله المتقدمة أو أن  الورم ظاهر بشكل واضح في الفم.

  • الأسنان المترهلة

تعد هذه الأسنان المترهلة  من ضمن علامات الإصابة بسرطان الفم، كما أنه في حالة وجدت لدى الأشخاص كبار السن فإنها تسبب القلق والتوتر.