ما بقاش في طلاق خلاص.. 7شروط هامة جداً لوقوع الطلاق بين الزوجين في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

حدث تعديل بقانون الأحوال الشخصية الذي قدمته الحكومة بشأن شروط انتهاء أو فسخ الزواج عن طريق الطلاق، حيث نجد بالقانون الجديد 7 شروط يقع بهم الطلاق، وإليك في هذا المقال توضيح لهذه الشروط.

شروط فسخ الزواج

  1. عسر اليد: أي ليس لدى الزوج مقدرة على النفقة لزوجته وأولاده، حيث لا يؤمن لهم الاحتياجات الأساسية من مسكن ومأكل وغيرهم، ولأن النفقة فرض على الزوج فإذا ثبت ذلك يحق للزوجة فسخ عقد الزواج.
  2. أحد الزوجين لديه عيب منفر ولا يطاق: في هذه الحالة من حق الطرف الآخر فسخ عقد النكاح.
  3. بطلان عقد النكاح في الأساس: أي يكون العقد باطل ذلك بعدم اكتمال أركانه الرئيسية، كأن يكون العقد بدون ولي أمر أو ليس له شهود، أو يكون عقد زواج محارم ففي هذه الحالة يحق للقاضي إنهاء العقد.
  4. عدم دخول أحدهما في الإسلام ودخول الطرف الآخر فيه: وهنا نود التنبيه على عدم إجازة زواج المسلمة من غير المسلم، في حين يسمح للرجل المسلم الزواج من غير ذات الدين.
  5. سوء المعاملة والعشرة: وما يحدث من ضرب أو شتم من قبل الزوج للزوجة وإلحاق الضرر بها بشكل معنوي أو مادي، بحيث تستحيل الحياة بينهما حينها يبطل العقد رفعاً للضرر.
  6. غياب الزوج: مثلاً لأسباب سفر لمدة طويلة بحيث تخشى الزوجة على نفسها، فيحق طلب الفسخ، ولكن تستثني حالة العمل أو طلب العلم فلا يوجد للزوجة حق بالفسخ وهو عذر مقبول.
  7. فقدان الزوج: بحيث تنقطع أخباره ولا يعود للمنزل ولا تتضح عنه أية معلومات، فيستطيع القاضي إنهاء عقد النكاح للزوجة.