“الطلاق مش بالساهل”..قانون الأحوال الشخصية يحدد 7 شروط أساسية لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة

حدد قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 العديد من الشروط لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة وذلك للحد من حالات الطلاق التي انتشرت بشكل كبير في الشارع المصري والحفاظ على قوام الأسرة المصرية وحدد القانون سبع شروط أساسية لوقوع الطلاق وقامت الدولة بتعديل العديد من القوانين من أجل تحقيق مصلحة المواطن خلال المقال التالي سوف نقوم بنشر نص الشروط التي حددها القانون. 

المادة 44

عقد الزواج ينتهي بـ(الطلاق – التطليق – الخلع – والفسخ –

 التفريق – الوفاة).

 المادة 45

الطلاق والرجعة يتم من خلال الزوج، لا يجوز للزوج توكيل غيره في الطلاق إلا بوكالة رسمية في الأمور الزوجية وتسري لمدة ستين يوما من صدور التوكيل.

 المادة 46

 أن يكون الزوج عاقلا مختارا واعيا لما يقول قاصد نطق الطلاق بمعرفة معناها، والطلاق منجزا ولم يقصد به اليمين على فعل شيء أو تركه.

المادة 47

و من جانبه، لا يقع الطلاق بألفاظ الكناية وإلا نوى المتكلم بها الطلاق ولا نشأت النية في هذه الحالة إلا بإقرار المطلق، والعاجز عن الكلام يقع الطلاق عنده بالكتابة والتي يقصد بها إيقاعه وعند العجز عن الكلام والكتابة فعليه بالإشارة المفهومة.

"الطلاق مش بالساهل"..قانون الأحوال الشخصية يحدد 7 شروط أساسية لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة

 المادة 55

 يعتبر الطلاق# الشفوي، هو الطلاق المقترن بعدد لفظا أو إشارة لا يقع إلا واحدة، وكذلك المتتابع أو المتعدد في مجلس واحد ويترتب الطلاق الشفوي أثره قانونيا حال إقرار الطرفين به أمام جهة رسمية.

 المادة 52

 جميع الطلاق يقع رجعيا إلا في حالة الطلاق بالدخول فإنه يقع بائنا، وكذلك الطلاق على بدل مالي والطلاق المكمل للثلاث وما ينص على كونه بائنا في هذا القانون.