عاجل.. ثالث دولة عربية تعلن تسجيل إصابات بـ جدري القرود

حالة من القلق تسيطر على الوطن العربي، فبعد أن أعلنت المغرب عن تسجيل 3 حالات إصابة بفيروس جدري القرود والذي عاد ليظهر في العالم مرة أخرى وأصبح الصداع الجديد الذي يؤرق تفكير كافة الحكومات وبعد إعلان الإمارات عن تسجيل إصابة لسيدة من إفريقيا، أعلنت الصحة العامة في لبنان اليوم الإثنين تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس.

وأوضحت وزارة الصحة العامة في لبنان في بيان رسمي، أن الإصابة الأولى لجدري القرود لوافدة من الخارج، مشيرا إلى أنها تخضع حاليا إلى العزل المنزلي، وحالتها مستقرة من الناحية الطبية، كما حددت وزارة الصحة العامة متابعة المخالطين المقربين بالحالة المصابة.

وقالت وزارة الصحة العامة في بيانها،”أن مرض جدري القدرة ينتج من فيروس ينتقل إلى الإنسان، أما من الحيوان إلى الإنسان عبر الاحتكاك مع حيوانات مصابة (القوارض أو القرود) في البلدان المستوطن فيها الفيروس في الدول الإفريقية جنوب الصحراء، وتشمل: نيجيريا، جمهورية الكونغو الديموقراطية كينشاسا، الكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى”.

وزارة الصحة اللبنانية
وزارة الصحة اللبنانية

إجراءات لتجنب الإصابة بجدري القرود

وينتقل فيروس جدري القرود من إنسان إلى إنسان آخر من خلال التلامس المباشر م الآفات الجلدية والرذاذ ومن خلال العلاقات الجنسية أو بطريقة غير مباشر أو من خلال الأدوات الملوثة خاصة ملاءات الأسرة، وطالبت وزارة الصحة من كافة الأشخاص اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بجدري القرود بالتزام المسافة الآمنة مع الأشخاص المصابين وعدم مشاركتهم أغراضهم الخاصة وعدم الاحتكاك مع الحيوانات في الدول الذي يستوطن فيها المرض إضافة إلى تجنب تناول لحوم الحيوانات البرية.

يذكر أن لبنان هي ثالث دولة عربية تظهر فيها حالات إصابة بجدري القرود بعد دولة المغرب التي أعلنت عن 3 إصابات، وبعد الإمارات التي أعلنت عن حالة إصابة لسيدة قادمة من غرب إفريقيا تبلغ من العمر 29 سنة.