عشان مش أي حد يطلق.. 7 شروط أساسية لوقوع الطلاق بين الزوجين.. قانون الطلاق الجديد 2022

يعتبر قانون الطلاق الجديد سنة 2022 من أكثر الأشياء التي أقامت ضجة كبيرة في الشارع المصري ويوجد أيضا العديد من الأسئلة بين الكثير من الفئات في المجتمع المصري بشكل خاص في كافة الأمور التي تكون متعلقة بشروط إتمام عملية الطلاق بين كل من الزوجين لهذا فإننا سوف نتعرف معا في هذا المقال التالي على الشروط الأساسية التي قامت بإصدارها الدولة والتي تكون خاصة بقانون الطلاق الجديد لعام 2022.

ما هي شروط  قانون الطلاق الجديد 2022

صرحت الدولة المصرية بعدة شروط رئيسية في حالة حدوث الطلاق بين الزوجين، كما يجب على كل من الزوجين أن يقوموا بتنفيذها على الفور وهي كالتالي:-

  • حيث نصت المادة 44 من قانون الأحوال الشخصية سنة 2022 على أن عقد الزواج يكون آخره عند اتباع بعض من الشروط المهمة والتي من ضمنها هو أن تحدث عملية الفسخ أو الخلع أو الطلاق أو وفاة أحد من الزوجين.
  • وورد أيضا أنه في مادة 45 من قانون الأحوال الشخصية لعام 2021 على أنه في حالة قام الزوج بطلاق زوجته الثلاث مرات فإنها يجب أن تتزوج من رجل آخر أولا وبعد ذلك يقوم بتطليقها من هذا الرجل الذي تزوجته وبعد ذلك تتزوج من زوجها الأول مرة أخرى في حالة الرجوع إليه.
  • كما أن المادة 46 تصرح بأنه في حالة إتمام  الطلاق، لا بد من أن يكون الزوج في كامل قدرته ووعيه العقلي ومدرك تماما لجميع الأمور التي يلفظ بها وأن يكون أيضا في قمة وعيه وهو ينطق بكلمة بالطلاق، كما أنه لا يمكن لأي شخص أيضا أن يؤدي هذا الأمر بالنيابة عن الزوج إلا في حالة أن الزوج قام بعمل توكيل بشكل رسمي لشخص آخر حتى يفوض جميع أموره الزوجية ولكن هذا التوكيل تكون مدته فقط سنتين.
  • بجانب أنه جاءت المادة 55 من قانون الطلاق الجديد 2022 على أنه في حالة التلفظ بكلمة الطلاق بطريقة شفوية لثلاث مرات فهذا يعد طلاق مرة واحدة وليس ثلاث طلقات كما هو المعروف.