من هو سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع العراقي السابق لصدام حسين

يسأل الكثيرين من هو سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع العراقي السابق الذي توفي مساء يوم الأحد الموافق 19 يوليو 2020، لذلك سنتعرف معكم علي تفاصيل الوفاة كما سنتعرف علي تاريخه المشرف وسبب تواجده بالسجن بعد وفاة صدام حسين الأسد العربي الذي وافته المنية يوم عيد الأضحى المبارك وضحى به النظام الأمريكي.

من هو سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع العراقي

توفى الوزير العراقي الأسبق للدفاع، سلطان هاشم أحمد في سجن الحوت بالناصرية جنوب البلاد، وذلك بسبب أزمة قلبية حادة تعرض لها في سجن الناصرية المركزي مساء يوم الأحد، وكان المسؤولين بالسجن قاموا بنقله إلي مركز الناصرية للقلب بسرعة داخل عربة إسعاف، لكنه انتقل إلي الرفيق الأعلي في الطريق للمركز.

لمن يسأل من هو سلطان هاشم احمد، فهو واحد من مواليد مدينة الموصل ولد عام 1945 ميلادياً، وكان يشغل منصب المحافظ في مدينة نينوي عام 1994 ميلادياً، وتم تعينه في منصب رئيس هيئة أركـان الجيش العراقي عام 1995 ميلادياً، وتم تعينه في عام 1996 عين في منصب وزير الدفاع في نظام صدام حسين.

تم اعتقاله عام 2003 وقُدم إلى المحاكمة. وفي 24 يونيو 2007، حُكم عليه بالإعدام شنقاً، وكان من المقرر إعدامه في 11 أيلول 2007، لكن لم ينفذ الحكم بسبب رفضه من قبل الرئيس جلال طالباني ونائبه، وظل منذ ذلك الوقت في السجن يعاني من وحدته داخله بعد ما تعرض له.