موجة جديدة من الغلاء؟.. توقعات برفع الفيدرالى سعر الفائدة بنسبة 0.75 خلال أيام

أعلن متداولون عن توقعاتهم باحتمالية رفع سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بمقدار 0.75 نقطة، على أن يتم ذلك خلال اجتماع على الأقل من أصل ثلاثة اجتماعات متتالية خلال الفترة المقبلة؛ وذلك في محاولة للسيطرة على معدل التضخم، خاصة وأنه قد سجل أعلى مستوياته منذ أربعة عقود، خلال الشهور القليلة الماضية.

رفع سعر الفائدة الأمريكية

وأكد اقتصاديون في بنكي جيفريز باركليز، على التوقعات السابقة بشأن رفع سعر الفائدة من قبل البنك الفيدرالي، على أن تصل تلك الزيادة إلى نسبة 0.75% خلال وقت قريب.

ورجحت وكالة بلومبرج، في تقرير صدر عنها أنه وفقا لما تشهده أسواق المال سوف يتم رفع الفائدة بمقدار 1.75 نقطة مئوية حتى اجتماع لجنة السياسة النقدية خلال شهر سبتمبر من العام الحالي.

موجة جديدة من الغلاء؟.. توقعات برفع الفيدرالى سعر الفائدة بنسبة 0.75 خلال أيام

وأكدت الوكالة على أن الزيادة من شأنها أن تشمل تحركين بمقدار نصف نقطة مئوية في أحدهما، أما الثاني فسوف يكون بمقدار 0.75%.

وقد رفع الفيدرالي الفائدة بنسبة 0.75% آخر مرة في نوفمبر من العام 1994، كما ورفع الأمريكي سعر الفائدة خلال أخر اجتماعين متتاليين بـ 0.25 و 0.50 نقطة على التوالي، لتسجل الزيادةوكاملة حتى الآن 0.75 نقطة مئوية.

كبح جماح التضخم

وقد أظهرت بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية ما تشهده من ارتفاع في معدل التضخم خلال شهر مايو الماضي.

حيث سجلت أعلى مستوياتها في معدل التضخم منذ حوالي 40 عام، حيث سجل بحسب البيانات الرسمية حوالي 8.6% مقابل 8.3% في شهر أبريل، وفقا لما أعلنت عنه وزارة العمل الأمريكية.

وكان قد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة على الدولار بمقدار نصف نقطة مئوية 0.50%، لتصبح الزيادة الأكبر منذ عام 2000.

وبعد قرار الفيدرالي سار عدد من البنوك المركزية العربية على خطاه، وقررت رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس كنوع من التحوط الاقتصادي.