بـ”قرار جمهوري”.. قانون عاجل بشأن الحج 2022 وغرامة مليون جنيه لمن يخالف هذا الأمر

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا من شأنه إصدار قانون جديد بخصوص تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، القانون رقم 84 لسنة 2022، وهو القانون الذي وافق عليه مجلس النواب في وقت سابق، وتسري أحكام هذا القانون على حج القرعة، والسياحة، والجمعيات، والهيئات، والفرادى.

قانون تنظيم الحج 2022

وطبقًا لمواد هذا القانون فإن أحكامه لا تسري على الوفود الرسمية والتأشيرات الممنوحة لهم والمتجهة للملكة العربية السعودية، وكذلك جميع حاملي جوازات السفر الدبلوماسية، والخاصة، والمهمة، كما نص القانون على أنه يستمر العمل بالقرارات الحالية حتى يتم إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الجديد، دون تعارض مع لوائح القانون الجديد.

وفي سياق متصل كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي،الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمهمة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، كما يقوم الوزراء المعنيون بالعمل على إصدار قرارات تنفيذ أحكام القانون الجديد خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به.

البوابة المصرية الموحدة للحج

وطبقًا لمواد القانون الجديد فسوف يتم إصدار كود تعريفي لجميع الحجاج من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج، وذلك من أجل ربط هذا الكود ووضعه على جواز السفر حتى يتسنى لوزارة الصحة بتسجيل بيانات الحالة الصحية للأشخاص، كما تقوم وزارة القوى العاملة بتسجيل بيانات العمالة الموسمية.

وينص هذا القانون على أنه يجب أن تلتزم جميع الشركات بالربط الإلكتروني مع البوابة المصرية الموحدة للحج، وضرورة مطابقة بيانات الحجاج قبل مغادرة منافذ الجمهورية، وفي هذا الصدد يعاقب كل من نفذ رحلات حج مخالفة لهذا القانون بغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تجاوز 3 مليون جنيه.