قرار عاجل من التعليم العالي بشأن إجراءات القبول بالجامعات الخاصة

قام مجلس الجامعات الخاصة، خلال اجتماعه المنعقد اليوم، بإصدار موافقته على عدد من القرارات الجديدة، المتعلقة بإجراءات القبول بالجامعات الخاصة، خلال العام الدراسي المقبل، وكان المجلس قد قرر اليوم خلال اجتماعه الذي تم عقده برئاسة، وزير التعليم العالي، الدكتور “خالد عبد الغفار”، الموافقة على إلغاء اختبارات القبول، التي كان يتم عقدها لقبول الطلاب المتقدمين للدراسة بالجامعات الخاصة، على أن يكون التقديم لتلك الكليات مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة.

إجراءات القبول بالجامعات الخاصة

هذا وعقب انتهاء مجلس الجامعات الخاصة من اجتماعه لليوم، قام المجلس بالإعلان عن قائمة بالقرارات الجديدة التي تم الموافقة عليها خلال الاجتماع ومن شأنها التأثير في إجراءات القبول بشكل ملحوظ، وجاءت القرارات الجديدة تتضمن الآتي:

  • التقديم بالجامعات الخاصة، للدراسة بالكليات التي يفضلها الطلاب، سيكون متاح بشكل مباشر من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة.
  • لن يتم عقد اختبارات قبول بالجامعات الخاصة، للطلاب المتقدمين للتسجيل بها، ولكن بعض الكليات النوعية سيكون بها اختبارات قدرات يجب أن يجتازها جميع المتقدمين.
  • ستقوم مختلف الجامعات الخاصة وبشكل يومي، بتسجيل الطلاب المتقدمين للتسجيل بها عبر النظام المركزي لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة.
  • يجب أن يكون مجموع الطالب المتقدم للتسجيل بالكلية، أعلى من الحد الأدنى للقبول، الخاص بالكلية المتقدم للتسجيل بها.
  • تقوم الجامعات باختيار الطلاب الأعلى من حيث المجموع، في حال كان أعداد الطلاب المتقدمين للتسجيل، يفوق كثيرًا الأماكن الشاغرة بالكلية.
  • للطالب كل الحق في إلغاء تسجيله بالجامعة والتحاقه بالجامعة التي يريد.
  • يجب أن يتم تنظيم عملية التقديم والقبول للطلاب الراغبين، بحيث تكون عملية دورية مستمرة يوميًا.
إجراءات القبول بالجامعات الخاصة
إجراءات القبول بالجامعات الخاصة

كما وأكد وزير التعليم العالي خلال اجتماع اليوم، أن جميع الجامعات الخاصة على مستوى الجمهورية، سيكون عليها الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الثاني  بالعام الجامعي الحالي، خلال الفترة الزمنية المحددة وفق الجدول الزمني لهذا العام.