خبير ليبي يكشف سبب المناورات التركية على السواحل الليبية والهدف منها

كشف الخبير الليبي أشرف عبد الوهاب عن خطورة تصاعد الأوضاع في ليبيا وما تشهده الساحة من توتر مستمر أدى إلى استنفار دول الجيران، موضحا أن تركيا تستمر في مساندة حكومة الوفاق وهي الآن تخطط إلى هجوم عسكري كبير يشمل القوة البحرية التركية والقوة البرية وسوف  تستخدم طائرات الدعم الالكتروني والتشويش من طراز (اواكس)، في الهجوم المفاجئ على على منطقة سرت والجفرة ولكنها لن تستخدم طائرات حربية من طراز اف 16″.

خبير ليبي يكشف سبب المناورات التركية

وأضاف الخبير اليبي إلى الاجتماع الأخير بين حكومة الوفاق  ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس الأركان العامة ورئيس جهاز المخابرات التركي، يدل على إصرار الجانب التركي في شن هجوم على المناطق التابعة للجيش الليبي الحر بقيادة اللواء حفتر، للسيطرة على منطقة سرت والجفرة ثم بعد ذلك اللجوء الى الحوار السياسي، كما أكد أشرف عبد الوهاب أن الوزير التركي أبلغ حكومة الوفاق بأن تركيا لديها ضوء أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية من أجل السيطرة على منابع وموانئ النفط الليبي.

المناورات التركية على السواحل الليبية

استكمل عبد الوهاب حديثه قائلا أن تركيا وضعت ست قطع بحرية موجودين في الوقت الحالي بمصراته وابوقرين، مشيرا أن مدينة سرت تقع داخل نطاقها الحربي، ومن بين القطع البحرية التركية  فرقاطتا صواريخ وقطعة متخصصة في الحرب الإلكترونية من عمليات تشويش وفرقاطتين للعمليات البحرية، كما يوجد أيضا غواصتين تركيتين أمام سواحل مدينة مصراتة.

ومن الناحية المصرية قال  اللواء سمير راغب عن إعلان تركيا بقيامها لمناورات عسكرية قبالة السواحل الليبية، أنها رسالة دبلوماسية خطيرة تسمى بـ”دبلوماسية البوارج الحربية”. لأنها تجري في وقت أو مناطق التوتر، وفي هذه الحالة تعتبر رسالة حرب، للدول المعادية أو ما يمكن أن نسميه في المناورة البحرية التركية بـ(دبلوماسية البوارج الحربية).