«بالصور».. حادثة رشق لوحة الموناليزا بقالب حلوى في متحف اللوفر

انتشر مؤخراً حادث “الموناليزا” اللوحة الأشهر في العالم الموجودة في متحف اللوفر في باريس، حيث شقت اللوحة بقالب حلوى بالكريمة، ولم تتعرض لأي ضرر بفضل الزجاج الواقي الذي يحميها، كما قالت إدارة متحف اللوفر إنها لا ترغب في التعليق على الحادثة.

حادث الموناليزا بقالب حلوى الكريمة
حادث الموناليزا بقالب حلوى الكريمة

حادث الموناليزا  بقالب حلوى الكريمة

وكانت الحادثة قد تمت ظهر يوم الأحد الماضي الموافق 29 مايو 2022،. ووثقت عدة صور الزجاج الواقي للوحة “موناليزا” ملطخاً بالكريمة، ويقوم بتنظيفه رجل يبدو أنه من حراس متحف اللوفر.

وأوضح أحد الحاضرين وقت الحادث أن المنفذ كان رجلاً مقنعا يضع شعراً مستعارًا، ونهض من كرسي متحرك ليضرب بيده الزجاج المضاد للرصاص، قبل أن يرشقه بقالب الحلوى بالكريمة، وقال بعدها : “هناك أناس يدمرون الأرض، أيها الفنانون جميعا؟، فكروا في الأرض، لهذا السبب قمت بفعلتي، فكروا في الكوكب”.

والجدير بالذكر أن هذا الحادث ليس الأول للوحة ليوناردو دافينتشي الشهيرة ، ففي عام 2009 تم القبض على زائر روسي لمتحف اللوفر بعد أن ألقى كأس شاي فارغة باتجاه اللوحة، نتج عن ذلك خدش طفيف في البازار الحامي لها.

و في عام 1956، حدث حادث تخريبي أيضاً، حيث ألقى بوليفي بحجر على لوحة الموناليزا، ما ألحق ضرراً بمرفقها الأيسر، وبعد هذا الحادث التخريبي تم وضع اللوحة وراء واجهة آمنة من الزجاج الواقي من الرصاص.

تتواجد لوحة الموناليزا خلف زجاج مصفح محمي بصندوق خاص يتم التحكم عبره بالرطوبة ودرجة الحرارة، وهي من أشهر اللوح في العالم، يأتي إليها السياح دائما لرؤيتها في أكبر متأخر العالم متحف اللوفر في باريس فرنسا.