ما هو مرض الطاعون الدبلي وما هي أعراضه وهل يوجد له علاج ؟

مرض الطاعون الدبلي ، أصدرت السلطات في مدينة بيان نور بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية تحذيراً يوم (الأحد)، وذلك بعد يوم واحد من إبلاغ مستشفى بحالة يشتبه بأن تكون طاعوناً دبلياً.

ومن غير المعروف كيف انتقلت العدوى بالطاعون، لكن البلاد في حالة تأهب لمزيد من الحالات، حسبما أفاد تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

ما هي أعراض مرض الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي اشتهر في العصور الوسطى بـ«الموت الأسود»، ويسمى بهذا الاسم نتيجة موت أجزاء من الجسم مثل أصابع اليد وأصابع القدم مع تطور حدة المرض، وهو مرض شديد العدوى وغالباً ما يكون مميتاً، وينتشر في الغالب عن طريق القوارض.

وحسب «بي بي سي»، فإن الطاعون الدبلي أحد أكثر الأمراض فتكاً في تاريخ البشرية، ويصاب الأشخاص بالطاعون الدبلي نتيجة بكتيريا «رسينيا بيستس» تعيش في بعض الحيوانات – خاصة القوارض والبراغيث.

ما هي أعراض مرض الطاعون الدبلي

تظهر أعراض مرض الطاعون الدبلي على الشخص عادة بعد يومين إلى ستة أيام من العدوى. وأبرز أعراضه آلام في العقد اللمفاوية، وتورم في الفخذ أو الإبط.

وإلى جانب الغدد الليمفاوية المتضخمة، والتي يمكن أن تكون كبيرة مثل بيضة الدجاج، تشمل الأعراض الأخرى الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والتعب.

ويمكن أن يؤثر الطاعون أيضاً على الرئتين، مما يسبب السعال وألم الصدر وصعوبة التنفس.

ويمكن لبكتيريا الطاعون الدبلي أيضاً أن تدخل مجرى الدم وتسبب حالة تسمم الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة وفشل الأعضاء والموت.

ما هو علاج مرض الطاعون الدبلي

يمكن العلاج من الطاعون الدبلي بسهولة حالياً بواسطة المضادات الحيوية.

والتشخيص المبكر يمكن أن ينقذ المزيد من الأرواح من الطاعون الدبلي، باستخدام الاختبارات المعملية للدم وعينات أخرى من الجسم. وغالباً ما يكون المرض قاتلاً إذا تم تركه وإهماله.

كيف يمكن الإصابة بالطاعون الدبلي

يمكن للأشخاص التقاط العدوى بالطاعون الدبلي من: لدغات البراغيث المصابة أو لمس الحيوانات المصابة مثل الجرذان والفئران، أو استنشاق قطرات الجهاز التنفسي الصادرة من مصابين آخرين، وتلك القطرات تنتشر عن طريق الأشخاص أو الحيوانات المصابة.

وتحظر الصين حالياً صيد الحيوانات وتناولها التي يمكن أن تحمل الطاعون. وأصدرت لجنة الصحة في المدينة تحذيراً من المستوى الثالث، وهو ثاني أقل تحذير في نظام يتضمن أربعة مستويات.