لأول مرة منذ 3 سنوات.. هذه البنوك تقدم أعلى سعر فائدة على شهادات الإدخار

قامت حوالي عدد ستة من البنوك بإصدار قرار خاص بتقديم شهادات ادخار حديثة آجال 3 سنوات بعائد كبير جدا لأول مرة منذ حوالي ثلاث سنوات بعد أن قرر البنك المركزي زيادة سعر الفائدة إلى ما يساوي من 2% في اجتماعه الأخير في خطوة تستهدف من خلالها التحكم في التضخم، كما أن  البنك المركزي رفع من سعر الفائدة في الاجتماع الثالث الخاص بلجنة السياسة النقدية أثناء الشهر الجاري بقيمة 2%، وهذا بعد زيادتها بنسبة تعادل 1% في اجتماع استثنائي للجنة في يوم 21 مارس الماضي، وهو نفس اليوم الذي تم طرح فيه البنك الأهلي المصري ومصر شهادة ادخار عالية العائد بنسبة 18%.

شهادات البنك المركزي الجديدة

كما جاء قرار البنوك من أجل المنافسة على شهادة بآجال 3 سنوات ويكون العائد الثابت الخاص بها بهدف مواجهة شهادة 18%  بشكل سنوي أجل عام في بنكي كل من الأهلي ومصر والموجودة حتى الآن.

وخلال الفترة التي حسمت فيه حوالي 5 بنوك جميع قراراتها وزيادة قيمة الفائدة على الشهادة الثلاثية من المتوقع أن يتم إعلان باقي البنوك على رفع الفائدة على الشهادات في الأسبوع الجاري لمواجهة المنافسة.

بالإضافة إلى أن بنكا الأهلي ومصر خرجا من المنافسة على الشهادات الثلاثية لأول مرة بعد أن تم إعلان استمرارهم في إصدار هذه الشهادات ذات العائد الـ18%، وأنه لا يوجد عدم وجود نية من أجل إصدار أي شهادات أخرى بنسبة فائدة أعلى كما تردد، وعدم زيادة الفائدة على الشهادات الثلاثية.

بجانب أن بنكا كل من الأهلي و بنك مصر قررا وفي يوم 21 مارس الماضي، بطرح شهادة ادخار جديدة بقيمة فائدة عالية والعائد بعد إعلان البنك المركزي عن رفع نسبة 1% في أسعار الفائدة الأساسية لأول مرة منذ 5 سنوات، و أن سعر الجنيه انخفض أمام سعر الدولار.

ما هي البنوك التي تقدم الشهادات الثلاثية؟

في البنك التجاري الدولي CIB حيث أنه يقدم شهادة بفائدة تصل ل 13.5% سنويا لآجال 3 سنوات ويتم صرف العائد بشكل شهري، كما يقدم شهادة بفائدة 14% بشكل سنوي لآجال 4 سنوات.

كما أن بنك البركة يقدم شهادة ثلاثية تكون قيمة الفائدة حوالي 14% سنويا ويصرف العائد الخاص بها شهريا.

كما بنك QNB الأهلي مصر يوفر شهادة ثلاثية بفائدة تكون ما بين 13.5% سنويا العائد الشهري، و 13.75% سنويا للعائد الربع سنوي.

ويقدم بنك HSBC شهادة بفائدة سنوية 13.5% ويتم صرف العائد شهريا لآجال 3 سنوات.

كما أن البنك الأهلي الكويتي يبيع شهادة الثلاث سنوات بقيمة فائدة 13.5% ويصرف العائد شهريا.