بعد انتشاره في عدد من الدول.. اجتماع طارئ للصحة العالمية بشأن مرض جدري القرود

كشفت صحيفة تليجراف البريطانية، أن منظمة الصحة العالمية التابعة إلى الأمم المتحدة، دعت إلى عقد اجتماع طارئ على خلفية انتشار مرض جدري القرود في عدد من الدول في العالم خلال الفترة الأخيرة، حيث سجلت العديد من البلدان الأوروبية إصابات جديدة، وذلك لبحث الموقف الوبائي وطرق التعامل معه خلال الفترة المقبلة.

وقال الصحيفة اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن تعقد المنظمة اجتماعا لمجموعة من الخبراء الرائدين لمناقسة تفشي العدوى، حيث يرجح أن يركز الاجتماع على مناقشة طرق انتشار الفيروس والذي يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الأنسان، ومن الأنسان إلى الأنسان خاصة الرجال المثليين وذوي الميول الجنسية المزدوجة بين المصابين الجدد وكذلك مسألة التلقيح.

ومن المفترض أن يحضر اجتماع منظمة الصحة العالمية حسب الصحيفة، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك ريان، وأعضاء المنظمة والخبراء، مشيرة إلى أن من أحد الخيارات المطروحة خلال اجتماع منظمة الصحة العالمية للنقاش هو إمكانية استخدام لقاح جينيوس ضد الجدري وجدري القرود لتطعيم الأشخاص الذين خالطوا حالات إصابات مؤكدة.

وشهدت الأيام الماضية، رصد العديد من الإصابات بمرض جدري القرود في عدد من الدول منذ بداية شهر مايو الجاري خاصة في الدول الأوروبية ومنها ” بريطانيا وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا والسويد وإيطاليا والبرتغال وأستراليا وكندا”.

وكانت فرنسا قد أعلنت اليوم الجمعة عن رصد حالة إصابة بجدري القرود، لرجل لديه من العمر 29 عاما في العاصمة باريس بدون السفر إلى دولة ينتشر فيها الفيروس، مشيرة إلى انه لم تظهر أي أعراض خطيرة على الرجل وتم عزله في المنزل وتم إبلاغ الأشخاص الذي كانوا على اتصال بهم، كما أصدر السلطات تعليمات لهم حول كيفية التصرف لتفادي نقل الفيروس.