“كارثه”.. زيادة جديدة للفائدة في مصر .. ماذا يعني ذلك وما تأثيره علي الأسعار في مصر ؟

ماذا يعني رفع البنك المركزي سعر الفائدة إلي 2% ؟ , قبل إعلان البنك المركزي أمس عن رفع سعر الفائدة بقيمة 2% في مفاجئة صدمه للمصريين , حيث قال الخبير المصرفي  طارق متولي في وقت سابق لأحد الصحف المصرية الحكومية ، أنه يتوقع أن تكون الزياده المتوقعه فى سعر الدولار ما بين 0.5 قرش و حتى 10 قروش و ستكون الزيادة متدرجه و لن تكون ذات قفزه عالية مره واحده وذلك يعود إلي الاحتياجات وايضا بالإضافة الي الاحتياطات لكل دوله ، و قال الخبير المصري طارق متولى ان البنك المركزي المصري قام بعدة إجراءات من أجل مساعدة الجنيه المصري في مواجهة الدولار وذلك من خلال لجنة السياسات النقديه في عملية الإستيراد من الخارج و من خلال الاعتمادات المستنديه و سعر الدولار الجمركى الجديد.

ماذا يعني رفع أسعار الفائدة في البنك المركزي إلي 2%؟

في إجتماع الأمس للبنك المركزي المصري من أجل مناقشة سعر الفائدة والتي تم رفعها إلي 2% دفعة واحدة بدون سابق إنذار , ويعني قرار رفع أسعار الفائدة في البنك إلي 2%، أن البنك المركزي المصري سوف يقوم بأخذ فائدة أعلى من السابق من تلك البنوك المقترضة منه أي أن الأموال ستكون أكثر تكلفة على المقترضين،و كل ذلك في مقابل ، أن البنك سوف يقدم لها سعر فائدة لودائع هذه البنوك لديه .

وكما هو معروف في جميع دول العالم، أن واحده من أبرز مهام البنك المركزي في أي بلد في العالم مهمته الأساسية أنه يقوم بتقديم القروض للبنوك التابعة له داخل الدولة ويتقاضي مقابلها فوائد .

ببساطة تهدف هذه المهمة في المقام الأول، لحماية السوق المحلية من أي فائض أو شح في المعروض النقدي، وما لذلك من تبعات تؤثر على قيمة العملة وعلى مستويات التضخم.