مفاجأة من البنك المركزي بشأن رفع سعر الفائدة على الإقراض والإيداع 

قرر البنك المركزي اليوم رفع سعر الفائدة بنسبة 2 % على  الإقراض والإيداع ، وجاء سعر الفائدة على الإيداع بعد الزيادة بنسبة  11.25% من 9.25%، فيما بلغ سعر فائدة الإقراض إلى 12.25% من 10.25% بعد الزيادة .

 

قرار البنك المركزي بشأن زيادة سعر الفائدة 

 

وجاء هذا القرار  بعد الاجتماع الذي انعقد اليوم الخميس للجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، والتي تتكون من  لجنة السياسة النقدية والتي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي من 7 أعضاء،وهم: محافظ البنك المركزي، ونائبا المحافظ، و4 أعضاء من مجلس الإدارة، هذه اللجنة هي المسؤولة عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية.

 

ويأتي اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس كل 6 أسابيع، على أن يكون الجدول الزمنى لاجتماعات اللجنة حتى نهاية العام الحالى يكون معلنا على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

 

وعقدت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اجتماعين منذ بداية العام الحالي، جاء الاجتماع الأول في 3 فبراير والاجتماع الثاني 24 مارس الماضيين، فيما يتبقى 6 اجتماعات للجنة من المقرر أن تكون في 19 مايو الجاري و23 يونيو و18 أغسطس و22 سبتمبر و3 نوفمبر و22 ديسمبر من هذا العام .

 

وتعرض التقارير و الدراسات الاقتصادية والمالية على لجنة السياسة النقدية و والتي تقوم  وحدة السياسة النقدية بالبنك المركز بإعدادها ، وهذه  الدراسات تتضمن  آخر التطورات المحلية والعالمية، وتقدر كل المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك قبل اتخاذ قرارات.