بعد رفع سعر الفائدة.. حقيقة إصدار البنك الأهلي شهادات بعائد 20%

كشف يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بشأن إصدار البنك لشهادات بعائد 20% بعد قرار البنك المركزي مساء اليوم الخميس برفع سعر الفائدة بنسبة 2%، حيث أكد أنه لا يوجد أي نية لإصدار شهادات جديدة بفائدة أعلى.

وأضاف نائب رئيس البنك الأهلي المصري، في تصريحات صحفية، أن الشهادات بعائد 18% مستمرة ووصل العائد منها نحو 470 مليار جنيه حتى الآن، مشيرا إلى أن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة يهدف إلى السيطرة على التضخم والعمل على استقرار الأوضاع في السوق المصري.

رفع سعر الفائدة 2%

وكانت لجنة السياسية النقدية للبنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعر عائد الإقراض والإيداع لليلة الواحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة بنسبة 2% ليصل الإيداع لـ 11.25% والإقراض 12.25% وسعر العملية الرئيسية عند 11.75%، كما قرر رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة ليصل إلى 11.75%.

وقال البنك المركزي في بيان له، أن المعدل السنوي للتضخم العام ارتفع إلى 13.1% في شهر أبريل الماضي، و10.5% في مارس الماضي حيث سجل أعل معدل له منذ شهر مايو 2019، واستمر المعدل السنوي للتضخم الأساسي في الارتفاع ليسجل 11.9% في أبريل الماضي ، وسجل نحو 10.1% في مارس الماضي والذي يعتبر أعلى معدل مسجل منذ شهر أبريل 2018، مشيرا إلى أن الزيادة جاءت مدفوعة بارتفاع أسعار السلع الغذائية بشكل أساسي ومن بعدها ارتفاع السلع غير الغذائية.

توصيات البنك الأهلي لعملائه للإطمئنان على أموالهم الكترونيًا
البنك الأهلي

وأشار البنك المركزي إلى تأثر السلع الغذائية وغير الغذائية بانخفاض قيمة الجنيه منذ 21 مارس الماضي، بالإضافة إلى أحوال الطقس غير المواتية وارتفاع سعر الأسمدة التي ساهمت في حدوث صدمة عرض في الطماطم كما تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية على أسعار القمح إضافة إلى تزامن الموسم الرمضاني والأعياد التي أدت لارتفاع السعار أيضا.