ماذا يعني قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة.. وما تأثيره عليك كمواطن

يتسائل الكثير من الأشخاص الآن عن “ماذا يعني قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة”، خصوصا بعدما قرر البنك المركزي في اجتماع اليوم برفع سعر الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس، وذلك في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم، ليستمر البنك المركزي في سياسته النقدية المشددة للحد من التضخم الآخذ في التسارع صعودًا.

قرار البنك المركزي المصري

وقررت السياسة النقدية في اجتماع اليوم، أن ترفع سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة من 10.25% إلى 12.25%، كما قررت رفع سعر الإيداع لليلة واحدة من 9.25% إلى 11.25%.

ماذا يعني رفع أسعار الفائدة

ويتسائل المعظم الآن عن مدى تأثير قرار البنك المركزي برفع سعر الفايدة على المواطن البسيط سواء كان صاحب وديعة  أو مقترض أو حتى مستهلك أو مجرد مواطن عادي.

معنى رفع البنك المركزي لسعر الفائدة

ويعني قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة، أن البنك المركزي سيقوم بأخذ فائدة أعلى من البنوك المقترضة منه، أي أن تكلفة الأموال ستكون أعلى كلفة على المقترضين، وسيقدم البنك المركزي لها في المقابل سعر فائدة لودائع هذه البنوك لديه.

مهمة البنك المركزي

وتعتبر أبرز مهمة للبنك المركزي في أي بلد، هي قيامه بمهمة البنك المقرِض للبنوك التابعة له في الدولة، وفي المقابل يتقاضى منها فوائد، كما يعتبر الجهة المحافظة على ودائع هذه البنوك، وذلك مقابل الفائدة التي يقدمها على هذه الودائع.